وزارة المالية: نتطلع لطرح موضوعات تعزز العمل العربي المشترك في قمة بيروت

أعرب مسؤول كويتي عن تطلعه لطرح موضوعات تعزز العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك بالقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقررة في بيروت الشهر المقبل.

جاء ذلك في تصريح للوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية نبيل العبد الجليل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) لدى ترؤسه وفد الكويت في ختام الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري للاعداد والتحضير للدورة الرابعة للقمة العربية الاقتصادية والاجتماعية في لبنان يناير المقبل.

وأعرب العبد الجليل عن امل الكويت أن يرفع عن الاجتماع الاستثنائي التحضيري مشاريع القرارات "المناسبة للقادة العرب" والتي تعزز العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك.

وأشار الى أنه يأتي في مقدمة هذه الموضوعات تنفيذ قرارات القمة التنموية الأولى التي عقدت بالكويت في 20 يناير 2009 منوها بأن هذه القمة اشتملت على عديد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي تمس المواطن العربي بشكل عام ومنها البطالة والربط الكهربائي والأمن الغذائي.

وأوضح العبد الجليل ان اجتماع اليوم ناقش توصيات اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين الذي عقد أمس الأربعاء والذي تضمن تقرير متابعة حول تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة.

وذكر أن الاجتماع تناول تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واستكمال متطلبات اقامة الاتحاد الجمركي العربي والميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

وأشار الى ان المجلس ناقش الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030 واطلاق العمل لانشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء اضافة الى مناقشة استراتيجية تعزيز وتفعيل العمل العربي المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية والادارة المتكاملة للنفايات.

وقال العبد الجليل إن المجلس بحث الاطار العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد ومناهج العمل للأسرة في المنطقة العربية في اطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 وتكوين لجنة الطوارئ لحماية النساء والأطفال أثناء النزاعات المسلحة.

وأضاف أن الاجتماع ناقش الاستراتيجية العربية لحماية الأطفال في وضع اللجوء وعمل الأطفال في المنطقة العربية بالاضافة الى بحث الارتقاء بالتعليم الفني والمهني في الوطن العربي وبرنامج ادماج النساء والفتيات في مسيرة التنمية بالمجتمعات المحلية والدورة الرياضية العربية الرابعة عشرة عام 2021.

ولفت العبد الجليل الى مناقشة التقرير المرحلي حول جهود جامعة الدول العربية لدعم أهداف التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية والمنتديات العربية ومنها منتدى القطاع الخاص العربي ومنتدى الشباب العربي ومنتدى منظمات المجتمع المدني.

أضف تعليقك

تعليقات  0