نفط الكويت: 180 ألف برميل إنتاج البلاد يوميًا من النفط الخفيف

كونا - قال مدير عمليات الإنتاج ومشاريع الغاز في شركة نفط الكويت علي الكندري ان حجم إنتاج الكويت من النفط الخفيف يبلغ حاليا 180 ألف برميل يوميا ونحو نصف مليار قدم مكعبة من الغاز الحر.

جاء ذلك في تصريح للكندري للصحفيين على هامش حلقة نقاشية نظمتها إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط اليوم الثلاثاء بمناسبة تصدير أول شحنة من النفط الكويتي الخفيف.

وتوقع ارتفاع انتاج البلاد من الغاز الحر إلى 850 مليون قدم مكعبة وإنتاج النفط الخفيف إلى 250 ألف برميل يوميا بعد ثلاث سنوات من الآن وسيرتفع انتاج الغاز الحر لنحو مليار قدم مكعبة والنفط الخفيف إلى 300 ألف برميل يوميا بحلول عام 2023.

وأوضح أن البلاد لديها القدرة حاليا على انتاج ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام يوميا متوقعا أن يصل انتاج الكويت إلى 650ر3 مليون برميل يوميا بحلول 2023.

وحول أبرز التحديات التي تواجه (نفط الكويت) في انتاج النفط الخفيف أفاد الكندري ان التحدي الاكبر يتمثل في استمرارية الشركة بالوصول الى الهدف الموضوع في انتاجه.

وذكر أن خطة الانتاج تتطلب حفر عدة منصات للحفر لبناء مشروعين قادمين وهما (الإنتاج المبكر جيه بي أف 4 و 5) مشيرا إلى أن كل منشأة تقدر طاقتها الانتاجية بنحو 60 مليون قدم مكعبة من الغاز و 50 ألف برميل من النفط الخفيف.

وقال إن سعر بيع برميل النفط الخفيف يرتفع عن سعر بيع النفط الكويتي في حدود دولارين إلى ثلاثة دولارات متوقعا ارتفاع هذا الفرق بين ستة الى ثماني دولارات للبرميل بعد تسويقه وتعرف الزبائن على خصائصه.

وأضاف أن بعد اكتشاف المكامن الجوراسية في حقول شمال الكويت (الروضتين والصابرية وظبي وأم نقا وبحره) دعت الحاجة إلى إنشاء أربع منشآت جوراسية لإنتاج النفط الخفيف والغاز غير المصاحب.

وأفاد أن هذه المنشات هي (إي بي إف 50) وتم تشغيلها في عام 2008 و(جيه بي إف صابرية) وتم تشغيلها في نهاية 2017 و(جيه بي إف شرق الروضتين) و(جيه بي إف غرب الروضتين) وتم تشغيلهما خلال العام الجاري ويبلغ إنتاجهم اليومي 180 ألف برميل من النفط الخفيف.

وبين أن (نفط الكويت) لديها خطة طموحة لإنشاء وحدتين للغاز الجوراسي مستقبلا بطاقة 160 مليون قدم مكعبة لكل منشأة تمهيدا للوصول إلى طاقة إنتاجية للغاز الحر تبلغ مليار قدم مكعبة يوميا.

وفي كلمته خلال الندوة ذكر الكندري أن منشآت الإنتاج الجوراسي تعتبر ذات جودة عالية وتتميز بسرعة انشائها وتستخدم في انتاج النفط الخفيف عالي الجودة والغاز الطبيعي الحر والكبريت.

من جهتها قالت مراقب العلاقات العامة ومراقب الاعلام البترولي بالإنابة في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الاحمد الصباح إن إقامة مثل هذه الندوات والمحاضرات والحلقات النقاشية يسهم في نشر الثقافة البترولية.

أضف تعليقك

تعليقات  0