الشطي للعازمي: هل تشجع وزارة التربية الطلبة على اختيار التخصص الأكثر استجابة لحاجة سوق العمل؟

وجه النائب خالد الشطي سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي قال في مقدمته:

بشأن الشكاوى المتكررة حول عدم استجابة مخرجات التعليم الثانوي لمتطلبات سوق العمل، وشكاوى من مؤسسات التعليم العالي من ضعف التحصيل العلمي مقارنة بمعايير القبول في تلك المؤسسات لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - هل تعتزم الوزارة تعجيل فرز الطلبة حسب تخصصاتهم (علمي/أدبي) لتكون من المرحلة العاشرة عوضا عن المرحلة الحادية عشرة؟

2 - هل تعتزم الوزارة إجراء دراسة تحليلية لتحديد المرحلة الدراسية الأفضل لفصل الطلبة وفق تخصصاتهم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من أحدث دراسة.

3 - هل تعتزم الوزارة تحديد معايير وضوابط تنظم فرز الطلبة وفق تخصصاتهم في التعليم العام، بحيث يتناسب عدد الطلبة في كل تخصص مع حاجة سوق العمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من تلك المعايير والضوابط، ونسخة من أحدث تقرير وثّق الربط بين عدد الطلبةالمقبولين في كل تخصص وحاجة سوق العمل.

4 - هل تشجع الوزارة الطلبة على اختيار التخصص الأكثر استجابة لحاجة سوق العمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بتقرير يوضح منهجيتها في تبيّن حاجة سوق العمل والأساليب المتبعة في تشجيع الطلبة نحو التخصص المطلوب.

5 - هل تؤهل الوزارة الطلبة لاختيار التخصص المناسب لهم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من أحدث برنامج تأهيلي.

6 - هل تعتزم الوزارة استحداث مقررات تنمي المهارات الحياتية لدى الطلبة، كمثرر تنمية مهارات التواصل، ومقرر يهدف إلى إكساب كفايات تقنية مبسطة، مثل أساسيات التمديدات الكهربائية في المنازل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من الخطة الخاصة باستحداث تلك المقررات.

أضف تعليقك

تعليقات  0