الدمخي يسأل الروضان عن شروط السلامة في ميناء الشعيبة

وجه النائب د. عادل الدمخي سؤالاً إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، قال في مقدمته:

سبق أنني وجهت أسئلة عدة عن حادث الدوبة بميناء الشعيبة وأسباب خروجها من ميناء الشويخ وعدم التفريغ وللأسف الشديد وردتني الاجابات مضللة ومغلوطة وينقصها بعض الأدلة حيث افادت بعض الاجابات بأن من اسباب خروجها عدم قدرة وجاهزية الوكيل واستعداده للتفريغ والتحميل لعدم تعيين مقاول من قبله لعدة أيام وهذه الإجابة تفيد بالسياسة والإجراءات الخاطئة من قبل مدير العمليات البحرية في ميناء الشعيبة من السماح لها بالدخول وحجز رصيف من دون التأكد من جاهزية المقاول في التفريغ أو التحميل وهذا يحمل الخطأ على المؤسسة للسماح لها بالدخول وكما علل أيضا أن الدوبة متهالكة وغير مطابقه لشروط السلامة.

وطالب الدمخي إفادته وتزويده بالآتي:

1. كيف تم السماح للدوبة بالدخول رغم تسجيلها في جدول العمليات اليومي؟ وكيف افادت الإجابة بعدم تمكنكم من قراءة الغاطس أو خطوط الشحن والموافقة على ادخالها ؟

2. من هو المرشد الذى قام بإدخال الدوبة؟ وما الإجراءات والواجبات المناطة للمرشد التي يتبعها قبل دخول اي قطعة بحرية؟ وكيف تم السماح لها بالدخول وهى متهالكة ومن دون وضوح خطوط الغاطس؟

3. لماذا استمر بقاء الدوبة اكثر من يومين مادامت متهالكة؟ ولماذا لم يحاسب المقصر الذي اعطى الموافقة على ادخالها؟ ولماذا لم يتم التأكد من الغاطس قبل دخولها وصلاحية بدنها؟ وهل تم فتح باب تحقيق على خلفية تلك المخالفات؟ ولماذا تم الموافقة على ادخالها بالاجتماع اليومي؟

4. ما صحة وجود شكوى مقدمة من الوكيل الملاحي بخصوص الحادث؟ برجاء تزويدي بصوره ضوئية من جدول حركة السفن المدون فيه اسم الدوبة وصورة من شكوى الوكيل ونتائج التحقيق بالشكوى وما حال الدوبة قبل المغادرة من ناحية الاتزان؟ هل كان يسمح للمغادرة أم كان بدنها فيه طمج وخطورة على غرقها بالمياه الإقليمية؟ واذا كانت الإجابة الإيجاب فلماذا سمحت لها بالمغادرة وهى معرضة للخطر من ناحية الارواح ومن الناحية المادية؟

5. ما صحة الشكوى المقدمة من الوكيل بعد دخول الدوبة ميناء الشعيبة بعدم وجود ناظر رسو وإن تم ادخالها بواسطة القاطرات من دون توجيه من مراقب النوبة الأمر الذي جعل الدوبة ترتطم بالرصيف ومن ثم تسرب المياه بداخلها إلى أن غرقت؟

6. ما صحة عدم وجود وسادات مطاطية واجهزة شفط للمياه للمساعدة في انتشال الدوبة من الغرق الكامل وان إدارة العمليات البحرية تخلو من معدات السلامة؟ برجاء تزويدي بصورة الشكوى المقدمة من الوكيل بعد دخولها ميناء الشعيبة ونتائج التحقيق وكذلك صورة من التحقيق مع من ادعى أنه كان موجودا ساعه دخول الدوبة؟

أضف تعليقك

تعليقات  0