الاوقاف: بيت الزكاة مفخرة للكويت وأهلها

كونا

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فھد الشعلة اليوم السبت ان بيت الزكاة الكويتي يعد مفخرة للكويت وأھلھا لاعمالھ الانسانية والخيرية.

جاء ذلك خلال ترؤس الوزير الشعلة لاجتماع مجلس ادارة بيت الزكاة وفقا لبيان صحفي صادر من وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية استعرض خلالھ تقرير مؤشرات الأداء وسير العمل في قطاعات بيت الزكاة المختلفة خلال الفترة من اول يناير الى 30 سبتمبر 2018.

واوضح البيان ان الوزير الشعلة اشاد في الاجتماع بجھود مجلس الإدارة في العمل على النھوض بمسيرة بيت الزكاة الخيرية والوصول بھ لھذه المكانة المتميزة في مجال العمل الخيري والإنساني داعيا للمزيد من العمل والجھد للحفاظ على المكانة المرموقة التي ارتقى اليھا بيت الزكاة الكويتي.

وذكر البيان ان اجمالي إيرادات بيت الزكاة بلغت حوالي 455ر51 مليون دينار (نحو 168 مليون دولار) بنمو نسبتھ 14 بالمئة عن الفترة نفسھا من 2017 مبينا ان المجلس توجھ بالشكر والتقدير الى المحسنين والجھات الداعمة على تبرعاتھم ودعمھم لتمكين البيت من مواصلة مسيرتھ الخيرية والانسانية في المجتمع.

وأشار الى أن الانفاق الاجمالي المحلي والخارجي لبيت الزكاة بلغ نحو 780ر39 مليون دينار (نحو 117 مليون دولار) فيما بلغ الانفاق المحلي نحو 23 مليون دينار (نحو 70 مليون دولار) والخارجي نحو 272ر16 مليون دينار (نحو 48 مليون دولار) مبينا انھا مبالغ مشروطة من المتبرعين لاقامة مشاريع بالخارج.

وأفاد بأن عدد الأسر المستفيدة من مساعدات بيت الزكاة داخل الكويت بلغ 873ر17 الف أسرة بلغت المساعدات المقدمة لھا 186ر7 مليون دينار (نحو 21 مليون دولار).

وبين أن عدد المستفيدين من المواد الغذائية والعينية التي يقوم بتوزيعھا بلغ 7788 أسرة شھريا اضافة الى مبالغ الدعم المقدمة الى بعض الھيئات والوزارات من خلال اتفاقيات الصناديق المشتركة المبرمة بين بيت الزكاة وتلك الجھات.

وقال انھ تم تنفيذ عدة مشاريع موسمية خلال ھذه الفترة منھا مشروع حقيبة الطالب حيث بلغ عدد الطلبة المستفيدين 13 الف طالب  ومشروع الاضاحي داخل الكويت حيث بلغ عدد الاسر المستفيدة 3700 أسرة مشيرا الى مشروع السقيا المتنقلة حيث بلغ عدد عبوات المياه الموزعة 97 الفا في مواقع العمل المختلفة داخل البلاد.

وذكر ان مجلس الادارة استعرض جھود تنمية الموارد من الزكاة والخيرات وفتح قنوات الكترونية جديدة للتسھيل على الشركات والمؤسسات والجمعيات التعاونية إضافة الى افتتاح وتشغيل اربعة مراكز ايرادية دائمة في عدد من مناطق البلاد.

واشار الى ان المشاريع والأنشطة الخارجية بلغت 73 مشروعا بتكلفة تصل الى نحو مليوني دينار (نحو 6 ملايين دولار) مبينا انھا مبالغ مشروطة من المتبرعين.

وافاد بأن عدد الايتام المكفولين من بيت الزكاة بلغ 30 الفا في 41 دولة وعدد طلبة العلم الدارسين بالخارج على نفقة البيت نحو 2316 طالبا في 13 دولة مضيفا ان مشروع ولائم الاضاحي خارج الكويت شمل 27 دولة بتكلفة نحو 400 الف دينار (نحو مليون و200 الف دولار).

واوضح أن الاجتماع استعرض مؤشرات الأداء في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية اضافة الى تقارير ومذكرات اللجان المنبثقة عن المجلس حول نتائج اعمالھا واتخذ حيالھا القرارات والتوصيات اللازمة وتم إقرار الموازنة التقديرية للزكاة والخيرات لعام 2019).

أضف تعليقك

تعليقات  0