مبادرة سمو امير البلاد بتأسيس صندوق يعنى بالتكنولوجيا.. تعكس إيمان سموه بالاعتناء بالشباب العربي

كونا

قال وزير المالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف إن مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بتأسيس صندوق يعنى بالتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي تعكس إيمان سموه بضرورة الاعتناء بالشباب العربي.

وقال الوزير الحجرف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت على هامش مشاركته في اعمال الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت ان تلك المبادرة السامية تهدف ايضا الى توجيه الموارد اللازمة والمهمة لكي يتمكن الشباب العربي من ان يخلق قيمة مضافة في اقتصاديات الدول العربية وفي مجتمعاتهم.

واضاف ان دولة الكويت تشارك في اعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة في بيروت بوفد رفيع المستوى برئاسة ممثل سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.

واوضح ان دولة الكويت استضافت اول قمة اقتصادية واجتماعية عربية في عام 2009 وهي اول قمة متخصصة ونوعية تعنى بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية والتنموية في العالم العربي.

وذكر ان ممثل سمو امير البلاد اعلن في كلمة سموه في الجلسة الافتتاحية للقمة عن مبادرة سامية لسمو الامير بتأسيس صندوق يعنى بالتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي بقيمة 200 مليون دولار امريكي تساهم الكويت ب50 مليون دولار من رأس مال الصندوق.

ودعا الحجرف الدول العربية والمؤسسات المالية العربية المشتركة والبنوك الى استقطاع جزء من ارباحها لضمان ديمومية واستمرارية هذا الصندوق في دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي في الوطن العربي.

واضاف ان "هذه المبادرة التي أعلنت اليوم تأتي استكمالا لمبادرة سمو امير البلاد الكبيرة التي اطلقها في قمة الكويت الاقتصادية عام 2009 بانشاء صندوق بقيمة ملياري دولار لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب العربي".

وذكر ان الكويت ساهمت انذاك في هذا الصندوق بمبلغ 500 مليون دولار كما ساهمت السعودية بمبلغ 500 مليون دولار في حين بلغت قمة الالتزامات والمساهمات للدول العربية فيه 310 ملايين دولار ليصل اجمالي المساهمات الى مليار و310 ملايين دولار.

واوضح في هذا السياق ان هذا الصندوق يقوم بادارته الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي اذ يعمل على ايجاد فرص عمل وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جميع البلدان العربية.

واشار الوزير الحجرف الى اعلان دولة قطر عن مساهمتها في الصندوق الجديد ودعم مبادرة سمو امير البلاد ب 50 مليون دولار متمنيا ان تساهم الدول العربية الاخرى والبنوك ومؤسسات التمويل العربي المشتركة في هذا الصندوق.

وبين ان المبادرة الجديدة لسمو امير البلاد بانشاء صندوق يعنى بالتكلنوجيا والاقتصاد الرقمي والتي اعلن عنها في القمة اليوم يوكل ادارته الى الصندوق العربي للانماء ليكون ايضا متزامنا ومواكبا لادارة الصندوق الاول بشان المشاريع الصغيرة والمستوسطة".

ومضى الى القول "فالصندوق العربي للانماء يدير حاليا مبادرة سمو الامير المتعلقة في انشاء صندوق المليارين دولار الموجه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في 2009 وايضا سيدير مبادرة اليوم في 2019 بانشاء صندوق ب 200 مليون دولار لمشاريع التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي".

وقال الوزير الحجرف "من المتوقع ان تستكمل القمة النظر في بقية بنود الاعمال ونتوقع ان شاء الله ان تعود جميعها بالنفع على البلدان العربية لاسيما وانها القمة المعنية والمتخصصة بالدرجة الاولى في ابعادها الاقتصادية والاجتماعية".

أضف تعليقك

تعليقات  0