الكويتية دشتي أميناً تنفيذياً للجنة «اسكوا»

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تعيين الكويتية رولا دشتي أمينا تنفيذيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا).

وذكر مكتب الأمين العام للمنظمة الدولية في بيان ان دشتي ستخلف العراقي محمد الحكيم "الذي يشعر الأمين العام بالامتنان لالتزامه وخدمته المتفانية للمنظمة".

وأشار البيان إلى أن غوتيريس قرر أيضا أن يواصل منير تابت سيواصل العمل كأمين تنفيذي بالإنابة حتى تتولى دشتي منصبها. وتشغل دشتي وهي خبيرة اقتصادية كويتية رائدة في مجال حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين منذ فترة طويلة منصب عضو في مجلس التخطيط الأعلى في الكويت.

كما شغلت في الفترة من عام 2012 إلى 2014 منصب وزيرة للتخطيط والتنمية ووزيرة للدولة للشؤون البرلمانية. ولعبت دشتي دورا محوريا في الدعوة إلى مرسوم للسماح للمرأة الكويتية بالتصويت والترشح للانتخابات البرلمانية وفي مايو 2009 أصبحت مع ثلاث نساء أخريات من أوائل النساء الذي انتخبن في مجلس الامة.

كما شغلت مناصب رئيسية في مؤسسات البحث والتطوير بينها معهد الكويت للأبحاث العلمية وعملت في مؤسسات مالية وإنمائية رئيسية محلية ودولية مثل بنك الكويت الوطني والبنك الدولي.

وتحمل دشتي شهادة الدكتوراه في ديناميكيات السكان من جامعة جونز هوبكنز - بالتيمور ودرجة الماجستير في الاقتصاد والمالية من جامعة ولاية كاليفورنيا - ساكرامنتو وبكالوريوس العلوم في الاقتصاد الزراعي من جامعة ولاية كاليفورنيا - شيكو.

أضف تعليقك

تعليقات  0