فهرس إلكتروني لخمس مكتبات عامة

دشن وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري، اليوم الثلاثاء، المرحلة الأولى للفهرس الإلكتروني على نظام (سيمفوني) لإدارة المكتبات في خمس مكتبات عامة.

وقال الوزير الجبري في تصريح صحافي عقب افتتاح مكتبة خيطان العامة بحلتها الجديدة وتكريم فريق الفهرسة وتدشين الفهرس الإلكتروني إن المكتبة العامة تعتبر ملاذا للباحثين والدارسين ومحبي الاطلاع ولا يمكن إغفال دورها في تنمية المشهد الثقافي.

وأكد أن للمكتبات اليوم دورا أكبر من السابق فبسبب تطور وتنوع وسائل نقل المعرفة والبحث عنها تطورت هي أيضا بشكل كبير وغير مسبوق مشيرا إلى أن هذا الفهرس يلبي احتياجات رواد المكتبات بتيسير العثور على العناوين المطلوبة بطريقة سهلة وحديثة.

وثمن الوزير الجبري الجهود المبذولة والعمل المثمر الذي أفضى إلى إنجاز هذا المشروع المهم بما يعود بالنفع على المستفيدين بالتالي المجتمع والمشهد التعليمي والثقافي ككل.

من جانبه قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور عيسى الأنصاري لوكالة الأنباء الكويتية إن المجلس يعمل على تحويل نحو 48 مكتبة عامة إلى نظام الفهرس الإلكتروني لمواكبة التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم.

وأوضح الأنصاري أن الجيل الصاعد يركز اهتمامه على اللغة الرقمية ولم يعد الكتاب رغم جمالياته ورونقه محببا لدى الأبناء، مبينا أن السرعة في عمليات البحث عن المعلومات باتت مسيطرة فكان لا بد من الولوج الى الأرشيف الالكتروني ومواكبة التطور.

ولفت الى انه تم وضع خطة مدة عامين يتم خلالها تحديث كل المكتبات التقليدية لمواكبة النظم الحديثة في نظم المعلومات والفهرسة الالكترونية بحيث يتم الانتهاء بالكامل من تحديث كل المكتبات وربطها معا.

وأشار إلى أن افتتاح مكتبة خيطان بحلتها الجديدة يأتي مضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الذي يحتفل بربع قرن من الزمان على انطلاقته وتنوع المكون الثقافي له لافتا الى ان قطاع المكتبات العامة من القطاعات المهمة للثقافة.ورأى ان المكتبة العامة معين وشعاع فكري وحضاري يستفيد منه الباحث والمفكر وكل من له اهتمام بالشأن الثقافي مضيفا أن رؤية المجلس بعد توجيهات الوزير الجبري والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة أن تتحول هذه المكتبات الى الأرشيف الالكتروني بعد موجة التحديث التي شهدتها نظم المعلومات.

من ناحيته قال أمين مكتبة خيطان العامة مشعل الحبيب لـ(كونا) إن مبنى المكتبة أنشئ في الستينيات وكان مكونا من دور واحد وفي عام 2014 تمت إعادة البناء من سرداب بأربعة أدوار على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع.

وأشار الحبيب الى ان المكتبة تضم قاعة عرض وقاعات مخصصة للأطفال وأخرى للكبار وشاشات عرض فضلا عن انها من أوائل المكتبات العامة التي تطبق نظام الفهرس الالكتروني لعدد 11 ألف كتاب اضافة الى كتب الأطفال.

وقال إن الدور الأرضي يحتوي على قاعة للقراءة وأخرى للطفل اما الدور الأول فيحتوي على قاعة للمحاضرات والندوات وورش العمل وقاعات الخلوة مزودة بأجهزة الكمبيوتر والدور الثاني عبارة عن قاعة كبيرة تضم الكتب العربية والأجنبية والمراجع.

يذكر أن المكتبات التي دخلت الفهرس الالكتروني في المرحلة الاولى هي (الجابرية وخيطان واليرموك ونصف عيسى العصفور والعيون) بإجمالي 81598 عنوانا فيما تنطلق المرحلة الثانية في شهر فبراير المقبل في خمس مكتبات أخرى وهي (جابر العلي والقرين والعارضية وعبدالعزيز الصرعاوي وعبدالله زكريا الانصاري).

أضف تعليقك

تعليقات  0