عسكر يسأل وزيرالصحة عن آلية تنظيم العلاج بالخارج وخطة الوزارة لتشغيل مدينة الجهراء الطبية

وجه النائب عسكر العنزي سؤالين إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، في شأن العلاج بالخارج ومدينة الجهراء الطبية.

وقال عسكر في مقدمة السؤال الأول:

في ظل زيادة أعداد المواطنين المصابين بالأمراض التي تتطلب العلاج بالخارج بسبب عدم توافر الإمكانات اللازمة لعلاجها في المستشفيات الحكومية خاصة مع تدهور الخدمات الصحية في البلاد، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - كشف بأعداد طلبات العلاج بالخارج المقدمة للجنة منذ الأول من` يناير 2018 حتى تاريخ ورود السؤال، مع تحديد نوع المرض وعدد المصابين له.

2 - كشف بأعداد الحالات التي منحت الموافقة على العلاج بالخارج بوزارة الصحة منذ الأول من يناير 2018 حتى تاريخ ورود السؤال، مع تحديد نوع المرض وعدد المصابين به، والدول التي ابتعث إليها وعدد المرضى المبتعثين في كل دولة، مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

3 - كشف بأعداد طلبات العلاج بالخارج المرفوضة خلال الفترة ذاتها ونوع الأمراض التي رفض إرسال أصحابها للعلاج بالخارج وأسباب الرفض مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

4 - هل هناك عقود موقعة بين وزارة الصحة والجهات الرسمية في دول الابتعاث للعلاج على أراضيها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة منها، وهل أخذ رأي الجهات الرقابية مثل ديوان المحاسبة والجهاز المركزي للمناقصات العامة قبل توقيع العقود؟ وهل وقعت العقود عن طريق الأمر المباشر أم عن طريق الممارسة؟

5 - هل يتم الابتعاث عن طرق شركات خاصة كويتية تقوم بدور الوسيط باعتبارها وكيلة للمستشفيات الأجنبية؟ وهل وقعت العقود مع الشركات الوسطية عن طريق الأمر المباشر أم عن طريق الممارسة؟ وهل جددت تلك العقود؟ وهل أخذ رأي الجهات الرقابية مثل ديوان المحاسبة والجهاز المركزي للمناقصات العامة قبل التوقيع والتجديد؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

6 - نسخة من اللوائح والقرارات التي تنظم عملية الابتعاث للعلاج بالخارج.

وقال عسكر في مقدمة السؤال الآخر: تعد مدينة الجهراء الطبية من أهم المشاريع الحيوية التي تولى الديوان الأميري تنفيذها وفقا للمعايير العالمية، وينتظر مواطنو محافظة الجهراء تشغيل هذا الصرح الطبي الذي يعد معلما من المعالم الصحية في البلاد، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - ما خطة وزارة الصحة لتشغيل مدينة الجهراء الطبية؟ وهل حددت موعدا معينا لبدء تشغيلها؟

2 - هل تفاوضت الوزارة مع مؤسسات طبية عالمية لإدارة مدينة الجهراء الطبية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالنتيجة التي انتهت إليها تلك المفاوضات.

3 - نسخة من خطة الوزارة للتعامل مع مستشفى الجهراء القديم.

4 - الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن توفير لكوادر الطبية والتمريضية والفنية لمدينة الجهراء الطبية.

أضف تعليقك

تعليقات  0