الخنفور يسأل عن عدد طلبات العلاج بالخارج المقدمة إلى الصحة منذ يناير 2018 حتى الآن

وجه النائب سعد الخنفور سؤالًا إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح قال في مقدمته: في ظل زيادة أعداد المصابين بالأمراض الخطيرة بين المواطنين والتي تحتاج إلى العلاج في الخارج نظرًا لعدم توافر الإمكانيات اللازمة لعلاجها في المستشفيات الحكومية خاصة مع تدهور الخدمات الصحية في البلاد.

وطالب فيه تزويده وإفادته بالآتي:

1- كشف بأعداد طلبات العلاج بالخارج المقدمة للجنة منذ الأول من يناير 2018 وحتى تاريخ ورود السؤال؟ مع تحديد نوع المرض وعدد المصابين به؟

2- كشف بأعداد الحالات التي منحت الموافقة على العلاج بالخارج بوزارة الصحة منذ الأول من يناير 2018 حتى تاريخ ورود السؤال؟ مع تحديد نوع المرض وعدد المصابين به والدول التي ابتعث إليها وعدد المرضى المبتعثين في كل دولة، مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

3- كشف بأعداد طلبات العلاج بالخارج المرفوضة خلال ذات الفترة ونوع الأمراض التي رفض إرسالها للعلاج في الخارج وأساب الرفض مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

4- هل هناك عقود موقعة بين وزارة الصحة والجهات الرسمية في دول الابتعاث للعلاج على أراضيها ؟ وهل تم أخذ رأي الجهات الرقابية مثل ديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية قبل توقيع العقود وهل تم التوقيع بالأمر المباشر أم عبر ممارسة؟ مع إرفاق نسخة من تلك العقود إن وجدت .

5- هل يتم الابتعاث عن طريق شركات خاصة كويتية تقوم بدور الوسيط باعتبارها وكيلة للمستشفيات الأجنبية؟ وهل وقعت العقود مع الشركات الوسيطة عن طريق الأمر المباشر أم عن طريق الممارسة؟ وهل جددت تلك العقود ؟ وهل أخذ رأي الجهات الرقابية مثل ديوان المحاسبة والجهاز المركزي للمناقصات قبل التوقيع والتجديد ؟ مع تزويدي بجميع المستندات الدالة على ذلك .

6- نسخة من اللوائح والقرارات التي تنظم عملية الابتعاث للعلاج بالخارج .

أضف تعليقك

تعليقات  0