"الوطني": ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 8. 1% في الربع الثالث من 2018

قال بنك الكويت الوطني إن احدث بيانات الناتج المحلي الإجمالي تشير إلى مساهمة تزايد إنتاج النفط في تعزيز النمو الاقتصادي إذ ارتفع الناتج المحلي الإجمالي 8ر1 في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام 2018.

وأضاف (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم السبت عن (اقتصاد الكويت) أن الفائض في الحساب الجاري الكويتي تقلص إلى حد ما في الربع الثالث من 2018 ليصل إلى 2ر2 مليار دينار كويتي (نحو 2ر7 مليار دولار أمريكي).

وذكر أن التراجع في فائض الحساب الجاري جاء على الرغم من مواصلة سعر نفط الخام الكويتي لارتفاعه حيث بلغ متوسط السعر 73 دولارا للبرميل في الربع الثالث كما ارتفعت الإيرادات النفطية خلال الربع بنسبة 11 في المئة واستحوذت على 92 في المئة من إجمالي إيرادات التصدير.

وفيما يخص الحساب المالي الذي يعكس التغيرات في ملكية الأصول الدولية بين (الوطني) أن هناك زيادة كبيرة في الودائع الحكومية في الخارج بقيمة 5ر1 مليار دينار (نحو 5 مليار دولار) كما ان هناك ارتفاعا ملحوظا في معدلات الاقتراض الخارجي من قبل الشركات المحلية بقيمة 1ر1 مليار دينار (نحو 3ر3 مليار دولار).

وأفاد بأنه في نهاية الربع الثالث من 2018 سجل إجمالي ميزان المدفوعات عجزا بقيمة 500 مليون دينار (نحو 6ر1 مليار دولار) ما أدى إلى انخفاض بقيمة مماثلة في أرصدة احتياطي النقد الأجنبي لدى بنك الكويت المركزي.

وذكر أن معدل التضخم الرئيسي انخفض في نوفمبر الماضي إلى 1ر0 في المئة على أساس سنوي مقابل 2ر0 في المئة في أكتوبر الماضي بالغا بذلك أدنى مستوياته منذ العام 2003 لافتا إلى أن معدل التضخم الأساسي الذي يستثني المواد الغذائية والخدمات السكنية لم يتغير إذ بقي مستقرا عند مستوى 3ر1 في المئة في نوفمبر الماضي.

وأشار الى أن الإنفاق الاستهلاكي ارتفع في شهر ديسمبر بنسبة 9ر0 في المئة على أساس شهري بسبب تزايد مشتريات قطاع الخدمات.

وقال إنه على الرغم من تراجع نمو الائتمان على أساس شهري إلا أنه سجل ارتفاعا بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي في نوفمبر الماضي مقابل 9ر2 في المئة بأكتوبر الماضي.

أضف تعليقك

تعليقات  0