الكويت تتقدم 7 مراكز على مؤشر الفساد

قال رئيس الھيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاھة) المستشار عبد الرحمن النمش ان توجيھات سمو أمير البلادالشيخ صباح الأحمد الجابر الاحمد الصباح والمتابعة المستمرة من سموالشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء للجھود الخاصة بمكافحة الفساد وتعزيز النزاھة كان لھما بالغ الأثر في دعم جھود الھيئة وتثبيت خطواتھا الإصلاحية ما انعكس على نتائج مؤشر مدركات الفساد لھذا العام.

جاء ذلك في تصريح لـ (كونا) بمناسبة اعلان منظمة الشفافية الدولية اليوم نتائج مؤشر مدركات الفساد للعام 2018 اذ ارتفع ترتيب الكويت لتحتل المرتبة ال78 دوليا بمجموع نقاط 41 نقطة.

وأكد النمش ان التقدم النسبي الذي حققته الكويت ھذا العام في نتائج مؤشر مدركات الفساد يعد أمرا جيدا ويمثل دفعة قوية نحو زيادة الجھود الرامية لتعزيز النزاھة ومكافحة الفساد.

وأعرب النمش عن تطلعه الى أن تحقق تلك الجھود التي تقوم بھا الحكومة بصفة عامة والھيئة العامة لمكافحة الفساد بصفة خاصة والتي كان من أبرزھا اعداد واطلاق الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاھة ومكافحة الفساد نتائج أكثر ايجابية وتقفز بالكويت الى مكانتھا المستحقة اللائقة على ھذا المؤشر وباقي المؤشرات الدولية ذات العلاقة في الأعوام المقبلة.

يذكر أن مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية قد أوضح اليوم أن الكويت من ضمن دول قليلة تمكنت من احداث تقدم على صعيد مكافحة الفساد في قطاعات السياسة والادارة والاقتصاد في عام 2018.

وجاءت الكويت في المرتبة 78 على مؤشر (سي.بي.اي) لعام 2018 اثر حصولھا على 41 درجة ما يعني تقدمھا سبع درجات مقارنة بعام 2017 الذي ادرجت فيه الكويت في المرتبة 85 وحصلت فيه على 39 درجة على المؤشر ذاته.

ويأتي التقدم الذي احرزته الكويت في وقت اشار التقرير الى تعثر جھود مكافحة الفساد في معظم الدول وفشلھا في مكافحة الظاھرة الامر الذي يفاقم وفقا للمنظمة ازمة الديمقراطية ويھدد مؤسساتھا لا سيما في وقت تجنح فيه دول كثيرة الى الانظمة السياسية الشعبوية.

ويعتبر (سي.بي.اي) الذي تشرف عليه (منظمة الشفافية الدولية) غير الحكومة اشھر مؤشر لقياس معدلات الفساد في المؤسسات الحكومية والادارية والاقتصاد في 180 دولة وذلك من خلال الاعتماد على 13 مؤشرا ل 12 جھة غير حكومية.

ويصنف المؤشر الدول في عدد الدرجات التي تحصل عليھا في قطاعات السياسة والادارة والاقتصاد ما الدرجة ال100 والصفر

أضف تعليقك

تعليقات  0