تراجع واردات اليابان من النفط الكويتي.. لأول مرة في ثلاثة أشهر

كونا - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن ورادات اليابان من النفط الخام الكويتي تراجعت في ديسمبر الماضي بنسبة 29.8 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتصل إلى 5.06 مليون برميل أي ما يعادل 163 ألف برميل يوميا ما يمثل أول انخفاض في ثلاثة أشهر.

وأشارت البيانات التي أصدرتها الوكالة اليابانية للموارد الطبيعية والطاقة ضمن تقرير أولي إلى أن الواردات من الكويت شكلت 5.5 بالمئة من إجمالي واردات البلاد من النفط الخام مشيرا إلى أن الكويت جاءت في المرتبة الخامسة كأكبر مزود للنفط لليابان.

وقالت البيانات أن إجمالي الواردات من النفط الخام انخفض بنسبة 15 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا ما يشكل تراجعا للشهر الثاني على التوالي في اليابان وهي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.

كما شكلت شحنات النفط الخام من الشرق الأوسط 86.7 بالمئة من إجمالي واردات اليابان بانخفاض بلغ 0.3 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

واحتفظت المملكة العربية السعودية بصدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط الخام لكن الواردات من المملكة تقلصت بنسبة 10.1 مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 1.27 برميل فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بواقع 735 ألف برميل يوميا بانخفاض بلغ 19.4 بالمئة.

واحتلت قطر المرتبة الثالثة بواقع 284 ألف برميل يوميا بينما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة بمعدل 199 ألف برميل يوميا.

أضف تعليقك

تعليقات  0