كاظمة تنشر تفاصيل.. جلسة مجلس الامة التكميلية

وافق مجلس الأمة في جلسته التكميلية اليوم الخميس على 6 رسائل واردة، واطلع على رسالة من سمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لتوليه مقاليد الحكم.

ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية يطلب فيها سحب تقرير اللجنة رقم (60) بشأن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (42) لسنة 1964 في شأن تنظيم مهنة المحاماة أمام المحاكم، على أن تقدم اللجنة تقريرًا جديدًا بجميع التعديلات المقترحة على القانون المشار إليه وذلك عملًا بالمادة (59) من اللائحة الداخلية.

وقال مقرر اللجنة التشريعية النائب خليل عبدالله إنه عندما تتقدم الحكومة بمشروع قانون على مقترح مدرج فاللجنة تسحب التقرير لكي تضم المشروع الحكومي في تقريرها، مشيرا إلى أن اللجنة تحتاج شهرين لإنجاز التقرير .

ووافق المجلس على رسالة من النائب رياض العدساني يطلب فيها تحويل تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحص ومراجعة تنفيذ ميزانية مجلس الوزراء للفترة من 1 يناير 2016 لغاية 31 مايو 2018 إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي.

كما وافق على رسالة من النائب يوسف الفضالة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بحث أسباب استمرار قرار الحكومة بهدم وإزالة مجمع الصوابر السكني رغم معارضة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لهذا القرار بالاتفاق مع إدارة أملاك الدولة على أن تقدم تقريرها للمجلس خلال شهرين.

وتباينت الآراء النيبابية خلال مناقشة تلك الرسالة بين من يؤيد إعلان الصوابر مبنى تراثيا ومن يطالب بهدمه، مشيرين إلى أن هناك عدم وضوح في رؤية الحكومة بهذا الخصوص.

وأوضح وزير المالية نايف الحجرف أنه في 2011 صدر قرار مجلس الوزراء باستملاك أكثر من 500 شقة في المجمع ورصد مبلغ 132 مليون دينار له، مؤكدا أن الحكومة ليس لديها مشكلة ببحث الموضوع في لجنة المرافق.

ووافق المجلس على رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية دراسة أوجه تعزيز مكافحة التطبيع مع الكيان الصهيوني وأداء الجهات الرسمية المختلفة تجاهه.

ووافق المجلس على رسالة من النائب محمد الدلال يطلب فيها قيام وزير التربية وزير التعليم العالي بالتحرك للنهوض بالتعليم من خلال الخطوات الواردة في الرسالة وتقديم تقرير في هذا الشأن إلى لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد ومجلس الأمة في أول مايو 2019 وتقرير آخر في ذات الشأن في أول نوفمبر 2019.

وأكد نواب في هذا الصدد أهمية أن يبدأ التطوير بالتركيز على مرحلة التعليم الأساسي باعتباره الأساس في تجهيز الطالب لمراحل التعليم المتقدمة.

وأشاروا إلى ان وجود الكويت في المرتبة 104 في سلم التعليم من بين 144 دولة أمر غير لائق في ظل الميزانية الكبيرة التي توفرها الدولة لقطاع التعليم.

وأكد وزير التربية د.حامد العازمي اتفاقه مع الطرح النيابي متعهدا بتقديم التقارير المطلوبة في وقتها.

ووافق المجلس على رسالة من النائب صالح عاشور يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة تقديم تقرير عن موقف الحكومة تجاه الزيادة الخيالية في سعر إيجارات المحلات في سوق المباركية .

وطالب نواب خلال مناقشة تلك ارسالة بفك الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المواقع التراثية، وان ما يجري في المباركية سبب ضررا كبيرا لأهل السوق وكارثة مطالبين الحكومة بإيجاد حل في أسرع وقت

أضف تعليقك

تعليقات  0