المويزري يسأل وزير المالية عن علاقة هيئة الاستثمار بالتحقيقات في الصندوق السيادي الماليزي

وجه النائب شعيب المويزري سؤالين إلى وزير المالية د. نايف الحجرف، عن تأثير دمج بيت التمويل والبنك الأهلي المتحد على المال العام، وعما إذا كانت هناك علاقة للكويت بالتحقيقات في الصندوق السيادي الماليزي.

وطلب النائب في سؤاله الأول إفادته بما يلي:


1 - هل لدى دولة الكويت أي استثمارات بشكل مباشر في الصندوق السيادي الماليزي (1MDB) أو استثمار غير مباشر عن طريق شركات قابضة صينية أو غيرها قبل تاريخ 31 ديسمبر 2018؟


2 - هل توجد أي علاقة مباشرة أو غير مباشرة لمواطنين كويتيين بالتحقيقات في الصندوق السيادي الماليزي (1MDB)؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بجميع التفاصيل التعلقة في هذا الشأن.


3 - هل قام المدعو (لو تيك جو) (low taek gho) الحامل للجواز الماليزي وغيره من الجوازات (أحد أبرز المتهمين في قضية الصندوق السيادي الماليزي) أو غيره من حاملي الجنسية البرازيلية باستخدام أحد البنوك المحلية أو أي من فروع البنوك الأجنبية في دولة الكويت بعمليات مالية مشبوهة بشكل مباشر أو غير مباشر؟


4 - هل تفاوضت أي من الجهات الرسمية في دولة الكويت للاستثمار في شركات مملوكة أو يسهم فيها المدعو (لو تيك جو) أو بوساطته؟


إذا كانت الإجابة الإيجاب فهل تم هذا التفاوض بوساطة أحد أبناء المسؤولين في دولة الكويت أم بشكل مباشر؟


5 - هل قامت أي من الجهات الرسمية في دولة الكويت بالاستثمار أو التفاوض للاستثمار في شركة جرينلاد القابضة (أو توابعها أو المساهمة فيها)؟


إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويد بجميع التفاصيل المتعلقة في هذا الاستثمار، وهل كان باتصال مباشر أو بتوجيه من أحد أبناء المسؤولين في دولة الكويت؟


ونص السؤال الثاني على ما يلي:

أفصح كل من بيت التمويل الكويتي (شركة مساهمة كويتية عامة) والبنك الأهلي المتحد (شركة مساهمة بحرينية) يوم الخميس الموافق 24 يناير 2019 عن الاتفاق المبدئي لسعر التبادل لسهمي المصرفين، وحيث إن دولة الكويت تعد من مؤسسي البنكين وتمتلك حصصا كبيرة ومؤثرة على قرارات المصرفين الاستثمارية وحرصا على حماية المال العام من جهة وحقوق صغار المساهمين من جهة أخرى ودرءا لشبهات الانتفاع وتضارب المصالح لفئات خاصة محددة من المستثمرين، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:


1 - ما قيمة عقدي إعداد الدراسة والتقييم التي أعدتها المؤسستين العالميتين (hsbc) و (credit suisse)؟ وهل دفعت هذه القيمة مباشرة أو من خلال وسيط؟ مع تزويدي بنسخة من الدراسة والتقييم.


2 - هل شاركت أي جهة محلية أو أجنبية أخرى في عمليات التقييم والدراسة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى بيان أسماء هذه الجهات وصفتها وأسباب عدم الإفصاح عنها.


3 - ما الرأي القانوني لكل من الجهات الحكومية المساهمة في المصرفين سواء الهيئة العامة للاستثمار أو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو الأمانة العامة للأوقاف أو الهيئة العامة لشؤون القصّر أو أي جهات حكومية وشبه حكومية أخرى مساهمة بشكل مباشر أو غير مباشر في كل من بيت التمويل الكويتي (كويت) والبنك الأهلي المتحد (بحرين)؟ مع تزويدي بنسخة من الرأي الفني لتلك الجهات.


4 - يساهم البنك الأهلي المتحد (بحرين) بثلث رأسمال بنك المستقبل الإيراني الذي تمت تصفيته من قبل حكومة البحرين لأسباب تتعلق بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب وهناك عدد من القضايا المرفوعة ضد هذا المصرف ولما كان رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي هو الشخص ذاته الذي كانت نائبا لرئيس مجلس إدارة بنك المستقبل المصرفي فكيف تعامل المستشارون العالميون مع هذه الجزئية بالذات للتوصل إلى قيمة تبادل السهمين العادلة؟


5 - في حال صدور غرامات مالية على بنك المستقبل (البنك الأهلي المتحد أحد مؤسسيه الثلاثة مع مصرفين إيرانيين آخرين) فمن سيتكفل بدفع هذه الغرامات؟ وكيف سيتم التعامل مع هذه الجزئية محاسبيا وماليا؟


6 - لقد تم فرض غرامة قيمتها (1.92) مليار دولار على (hsbc) عن اتهامات غسيل أموال و(100) مليون دولار عن تهم تعاملات بالعملة وغرم (credit suisse) (502) مليار عن تهم رهن عقاري و (5.36) ملايين دولار لانتهاكه عقوبات على إيران وبنك «بي إن بي باريبا» غرم (8.9) مليارات دولار لانتهاكه الحصار المفروض على (3) دول منها إيران وغرم دويتشة بنك (630) مليون دولار بتهمة غسيل أموال وتم تغريم بنك أوف أميركا أكبر غرامة بالتاريخ وهي (16.5) مليار دولار لتسوية قضية احتيال ومن المعلوم أن بنك المستقبل (المملوك للبنك الأهلي المتحد) وبنوكا إيرانية متهمة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، فهل توجد ضمانات بعدم مس سمعة الكويت السياسية والاقتصادية التي قد تنتج عن هذا الاندماج وضمانات بعدم تحمل بيت التمويل الكويتي أي كلفة مالية في حال إيقاع عقوبات مالية أو غيرها على البنك الأهلي المتحد (بحرين) بصفته مؤسسا ومساهما رئيسا في بنك المستقبل؟


7 - خسرت الهيئة العامة للاستثمار (517) مليون يورو من أصل (600) مليون يورو استثمرتها في شركة أريفا الفرنسية وكان مستشارها العالمي في هذا الاستثمار هو جولد مان ساكس فهل هذا المستشار العالمي هو نفسه الذي استعانت به الهيئة في دراسة جدوى اندماج بيتك والبنك الأهلي المتحد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فكيف تستعين الهيئة بالمستشار العالمي ذاته الذي كان مستشارها في الاستثمار الخاسر (91 ?) من استثمار الهيئة في شركة أريفا الفرنسية؟


8 - هل توجد شبهة تعارض مصالح في أن يكون عضو مجلس إدارة الهيئة مستشارا للبنك في الوقت ذاته؟


9 - حسب سعر تبادل سهمي «بيتك & والبنك الأهلي المتحد» المعلن الخميس 24 يناير 2019 تنخفض «حسابيا» القيمة الرأسمالية (لبيتك) بمقدار (553) مليون د. ك فهل سيتم تحميل هذه الكلفة على المال العام أو المال الخاص؟


10 - ما القيمة الدفترية والقيمة السوقية لأصول بيتك؟

أضف تعليقك

تعليقات  0