بيت الزكاة يؤكد أهمية مواكبة أحكام الزكاة لتطورات الأنظمة المالية

أكد مدير عام بيت الزكاة الكويتي محمد العتيبي اليوم الخميس أهمية معالجة الكثير من أحكام فريضة الزكاة وقضاياها المعاصرة لتواكب ما يستجد من تطورات في الأنظمة المالية.


جاء ذلك في كلمة ألقاها العتيبي في افتتاح الندوة ال26 لقضايا الزكاة المعاصرة التي ينظمها (بيت الزكاة) بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية بحضور سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني ومشاركة علماء ومفكرين من مختلف الدول الإسلامية.


وشدد العتيبي على ضرورة دراسة هذه القضايا وإيجاد الحلول المناسبة لها "والإفادة بما يحفل به الفقه الإسلامي من صيغ وأساليب تلائم كل عصر وبيئة بعيدا عن الوقوع في المحرمات أو ملابسات الشبهات أو منع الحقوق عن أصحابها".


ولفت إلى أن بيت الزكاة دأب سنويا على عقد مثل هذا الندوات العلمية في مختلف الدول الإسلامية لبحث ودراسة المسائل المستجدة وإصدار التوصيات والفتاوى الشرعية بخصوصها.


وأشار إلى أن الندوات السابقة أسفرت عن إصدار عدد من المراجع المتخصصة في الزكاة مثل (دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات) و(مشروع القانون النموذجي للزكاة) وغيرهما من الإصدارات التي استفاد منها باحثون ودارسون إضافة إلى مجامع الفقه ودور الإفتاء.


وذكر أن (بيت الزكاة) استطاع على مدى 35 عاما عقد مؤتمرات وندوات كان لتوصياتها ولفتاواها أكبر الأثر في العمل الزكوي والمالي.


من جانبه قال رئيس الأمانة العامة لندوات قضايا الزكاة المعاصرة في بيت الزكاة الكويتي الدكتور خالد العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش حفل افتتاح الندوة ان المشاركين سيبحثون على مدى ثلاثة أيام قضايا ذات الصلة بالزكاة.


وبين العتيبي ان ابرز تلك القضايا هي (أثر مخصصات الاستثمار والتمويل على الوعاء الزكوي في ضوء المعيار الدولي للتقارير المالية آي.أف.آر.أس) و(إجراءات احتساب وصرف الزكاة في المؤسسات المالية الإسلامية) و(تعجيل الزكاة وتأجيلها: المسوغات والآثار).


وأعرب عن الشكر والتقدير للقيادة السياسية العليا في الكويت لرعايتهم الكريمة لبيت الزكاة الكويتي ودعمهم الكبير للجهود المبذولة في خدمة فريضة الزكاة.


كما اشاد بالجهد الذي يقوم به العلماء والباحثون في قضايا الزكاة المعاصرة مثمنا استضافة الأردن الندوة ال26 لبيت الزكاة الكويتي التي تهدف الى معالجة أحكام فريضة الزكاة وتطويرها وفقا للشريعة الإسلامية.


من جهته أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية عبدالناصر أبو البصل في كلمة خلال افتتاح الندوة أهمية الندوات التي يقيمها بيت الزكاة الكويتي كونها تشكل ملتقى علميا وفقهيا واقتصاديا ومحاسبيا.


واشار الى أن الشراكة الفاعلة بين المؤسسات الدينية الأردنية والكويتية تأتي ضمن إطار العلاقات الثنائية الأخوية والتاريخية بين البلدين والتي توجت أخيرا بتوقيع 15 وثيقة للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

أضف تعليقك

تعليقات  0