بمشاركة كويتية.. انطلاق فعاليات معرضي الدفاع "ايدكس" و"نافدكس" بأبوظبي

انطلقت فعاليات الدورة ال14 لمعرض الدفاع الدولي (ايدكس) والدورة الخامسة لمعرض الدفاع البحري (نافدكس) في ابوظبي اليوم الاحد بمشاركة 62 دولة منها الكويت.


وحضر افتتاح المعرضين رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر ووكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي والقائم بالاعمال بالانابة في سفارة الكويت لدى الامارات عبدالله السالم ورئيس الملحق العسكري في السفارة العميد الركن يوسف بوقمبر.


واقيم الافتتاح بمركز ابوظبي الوطني للمعارض (ادنيك) تحت رعاية رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وحضور كل من نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء (حاكم دبي) الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والعديد من الوزراء والقيادات العسكرية وكبار الشخصيات.


وشهد الحفل اقامة عروض فلكلورية عن التراث الاماراتي والخليجي وعرض للفرقة الموسيقية العسكرية الارمنية اضافة الى العروض الدفاعية الحية التي حاكت سيناريوهات مختلفة باستخدام مختلف صنوف الأسلحة والمعدات العسكرية المختلفة من دبابات وآليات عسكرية وطائرات مقاتلة والجنود.


وتضمن الحفل متحفا خاصا ب(ايدكس) بمناسبة (اليوبيل الفضي) ومرور 25 عاما على انطلاق نسخته الاولى في عام 1993 حيث تم من خلاله استعراض مسيرة التطور التاريخي للمعرض منذ بدايته وحتى النسخة السابقة.


ويشارك في الدورتين الحاليتين 77 وزير دفاع من مختلف انحاء العالم و79 شخصية عسكرية ما بين رؤساء أركان وقادة القوات البحرية و32 وفدا عسكريا.


ويضم المعرض نحو 1310 شركات عالمية و38 جناحا على مساحة عرض تصل الى 168 الف متر مربع حيث يحتوي الجناح الاماراتي على 170 شركة وطنية لمختلف الصناعات العسكرية.


ويعد المعرضان ضمن معارض الدفاع الكبرى عالميا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.


يذكر ان الدورة السابقة لمعرضي (أيدكس) و(نافدكس) استقطبت أكثر من 1235 شركة دولية واماراتية واكثر من 105 آلاف زائر كما شهدت الاعلان عن صفقات اجمالية بقيمة 20 مليار دولار كان نصيب الشركات الاماراتية منها 90 صفقة بقيمة 2ر5 مليار دولار وذلك بحسب اللجنة المنظمة.

أضف تعليقك

تعليقات  0