الكويت تحل رابعاً في لائحة أكبر 50 مصرفاً خليجياً

قال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح ان الكويت حلت رابعا في لائحة اكبر 50 مصرفا في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2018.


وذكر بيان صادر عن الأمانة العامة للاتحاد ان الدراسة التحليلية التي اجرتها اظهرت دخول ثمانية مصارف كويتية اللائحة وهي بحسب الترتيب (بنك الكويت الوطني) و(بيت التمويل الكويتي) و(بنك برقان) و(بنك الخليج) و(البنك الأهلي الكويتي) و(بنك بوبيان) و(البنك التجاري الكويتي) و(البنك الأهلي المتحد).


واضاف البيان ان مجموع موجودات هذه المصارف بلغ حوالي 248 مليار دولار (ما يمثل نحو 12 بالمئة من اجمالي اصول اكبر 50 مصرف خليجي) في حين بلغ اجمالي ودائعها نحو 149 مليار دولار.


واوضح ان قاعدة رأس المال لدي هذه البنوك الكويتية بلغ نحو 32 مليار دولار اما القروض التي منحتها لمختلف القطاعات الاقتصادية فتجاوزت 157 مليار دولار.


واظهرت البيانات المالية بنهاية العام الماضي ان تلك المصارف تدير موجودات تقدر بحوالي 1ر2 تريليون دولار (تشكل نحو 62 بالمئة من حجم موجودات القطاع المصرفي العربي) وتستند الى قاعدة ودائع تبلغ حوالي 4ر1 تريليون دولار (66 بالمئة من الودائع المجمعة في القطاع المصرفي العربي) وقاعدة رأسمالية تبلغ حوالي 397 مليار دولار.


وذكر البيان ان المصارف المذكورة قدمت قروضا بنحو 9ر1 تريليون دولار (70 بالمئة من حجم الائتمان الذي ضخه القطاع المصرفي العربي في الاقتصادات العربية).


وأشار الى المصارف الإماراتية التي سجلت اكبر عدد ضمن لائحة اكبر 50 مصرفا خليجيا بدخول 14 مصرفا وتليها السعودية (12 مصرفا) وقطر (تسعة مصارف) وكل من الكويت والبحرين (ثمانية مصارف) وسلطنة عمان (مصرفين).


وتصدرت المصارف الاماراتية بالنسبة لحجم الموجودات الإجمالي الذي بلغ حوالي 674 مليار دولار تليها المصارف السعودية (599 مليار دولار) ثم القطرية (420 مليار دولار) والكويتية (248 مليار دولار) والبحرينية (139 مليار دولار) والعمانية (42 مليار دولار).


واشار البيان الى دخول 17 مصرفا اسلاميا عربيا ضمن قائمة أكبر 50 مصرفا خليجيا بحسب الموجودات وتوزعت تلك المصارف على ستة للامارات واربعة لقطر وثلاثة في كل من السعودية والكويت ومصرف في البحرين.

أضف تعليقك

تعليقات  0