صادرات النفط الخام الكويتي لليابان.. تتراجع

اظهرت بيانات حكومية اليوم ان صادرات الكويت من النفط الخام الى اليابان تراجعت في شهر يناير الماضي بنسبة 7ر28 في المئة للمرة الثانية على التوالي لتصل الى 88ر6 مليون برميل اي 222 ألف برميل يوميا.


وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت باعتبارها رابع اكبر مزود نفط لليابان صدرت نسبة 8ر6 في المئة من اجمالي واردات الدولة من النفط الخام في يناير الماضي مقارنة بنسبة 1ر9 في المئة بالفترة ذاتها من العام الماضي.


واضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع في شهر يناير الماضي للمرة الثالثة على التوالي على اساس سنوي بنسبة 0ر5 في المئة ليصل الى 25ر3 مليون برميل يوميا.


واوضحت الوكالة ان الشحنات من الشرق الاوسط شكلت في الفترة ذاتها نسبة 1ر88 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام متراجعة بنسبة 4ر1 في المئة عن عام 2018.


ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان اذ ارتفعت صادراتها للاخيرة بنسبة 7ر10 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 36ر1 مليون برميل يوميا تلتها دولة الامارات العربية المتحدة التي صدرت لليابان 842 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 8ر2 في المئة.


واحتلت قطر المرتبة الثالثة بصادراتها لليابان التي بلغت 258 ألف برميل يوميا فيما جاءت روسيا في المرتبة الخامسة بصادراتها التي بلغت 143 ألف برميل يوميا.


وتعد اليابان ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين الى جانب استيرادها جميع ما تستخدمه من الوقود الاحفوري تقريبا.

أضف تعليقك

تعليقات  0