جمعية المياه الكويتية: برنامج تدريبي عن استخدام التقانات النووية لكشف مصادر المياه

أعلنت جمعية المياه الكويتية أنها ستنظم غدا الاحد فعاليات برنامجها التدريبي (استخدام التقانات النووية في الكشف عن مصادر المياه وطرق حفظ وترشيد استهلاك المياه) بمشاركة خبراء من الكويت وعدد من الدول العربية.


وقال رئيس الجمعية الدكتور صالح المزيني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت ان البرنامج الذي يقام خلال الفترة من 3 الى 7 مارس الجاري يتم بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط ووزارة الكهرباء والماء والهيئة العربية للطاقة الذرية بجامعة الدول العربية وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.


واوضح المزيني انه سيشارك في البرنامج 15 كادرا متخصصا يمثلون الجهات الكويتية المعنية بالمياه والطاقة فضلا عن خبراء كويتيين وعرب يقدمون على مدار خمسة ايام حصصا تدريبية وورش عمل وحلقات نقاشية تثري مجالات طرق حفظ وترشيد استهلاك المياه ومصادرها من خلال التكنولوجيات الحديثة.


وذكر ان البرنامج يتضمن 13 محورا تدريبيا بشأن استخدام التقنيات النووية في دراسة تلوث المياه وتحديد مصادر المياه الجوفية وأعمارها ونسب توزعها وكميتها فضلا عن تحديد مناطق التغذية وآلية الرشح وتقييم التغيرات في مستويات المياه الجوفية وجودتها واستخدام النظائر الثابتة والمشعة في دراسة المياه.


وافاد بأن البرنامج سيستعرض ايضا استخدام تقنية النيتروجين 15 في دراسة تلوث المياه والتريتيوم والكربون 14 في الدراسات الهيدرولوجية واستهلاك المياه المنزلية والمحافظة عليها وتحديد أنماط الاستهلاك اضافة الى مسح مكامن المياه الجوفية الصحراوية تحت سطح الأرض باستخدام تقنية الرادار.


وأشار الى ان البرنامج سيطرح مجموعة تقنيات مبتكرة لتحلية المياه وتقييم تأثير المعالجة المغناطيسية في تأخير ترسب القشور في الأنابيب ودراسة وتحديد ترسب المياه في المنشآت المائية أو الهيدروليكية والترسب والرشح من خزانات السدود والانفاق والقنوات المائية.


وقال الدكتور المزيني ان البرنامج سيبحث في جلساته المتعددة محور الملوثات فضلا عن أن المشاركين سيقومون على هامش البرنامج بزيارات ميدانية ومخبرية تشمل عددا من الجهات المعنية.

أضف تعليقك

تعليقات  0