المركز:أسعار النفط ارتفعت 6.7 %

قالت شركة المركز المالي الكويتية إن أسعار النفط شهدت للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر الماضي ارتفاعا بنسبة 7ر6 في المئة بعد الأداء المتراجع الذي شهدته في الربع الأخير من العام الماضي.


وأوضحت (المركز) في تقرير متخصص أصدرته اليوم أن حركة أسعار النفط لاتزال "متقلبة" إذ ساهمت سياسة خفض الإنتاج التي تقودها منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) إلى جانب انخفاض حجم صادرات فنزويلا في ارتفاع أسعار النفط نتيجة "لعدم قدرة الزيادة في الإنتاج من قبل دول أخرى على إحداث توازن في السوق".


وأفادت بأن مؤسسة غولدمان ساكس الأمريكية تتوقع وصول سعر نفط خام برنت إلى نطاق سعري يتراوح بين 70 إلى 75 دولارا للبرميل خلال هذا العام في ظل تراجع الإنتاج.


وعلى الصعيد العالمي ذكرت (المركز) أن تبدد المخاوف إزاء العلاقة التجارية بين الصين الولايات المتحدة الأمريكية وقرب توصل الطرفين إلى اتفاق تجاري أدى إلى تعزيز أداء الأسهم إذ ارتفعت مكاسب مؤشر (ستاندرد آند بورز 500) منذ بداية العام إلى 1ر11 في المئة كما ارتفع مؤشر (شانغهاي) للأسهم في الصين بنسبة 8ر13 بالمئة في فبراير.


وأوضحت أن تبدد المخاوف المتعلقة بالأزمة التجارية أدى إلى زيادة التدفقات المالية على السوق في حين استمرت الأسواق الناشئة على منوال الأداء القوي خلال شهر فبراير لتعوض الكثير من التراجع الذي عانت منه عام 2018.


وفيما يتعلق بالأسواق الخليجية بينت أن مؤشر (ستاندرد آند بورز) للأسهم الخليجية تراجع بنسبة 1 في المئة خلال فبراير الماضي مقابل ارتفاع بلغت نسبته 7 في المئة خلال يناير الماضي.


وأوضحت أن أسواق أبوظبي والبحرين والكويت ارتفعت بنسبة 8ر1 و 5ر1 و 5ر0 على التوالي في حين تراجع مؤشر سوق قطر بسبة 7ر5 في المئة ومؤشر تداول السعودي ومؤشر مسقط بنسبة 8ر0 و5ر0 في المئة على التوالي.

أضف تعليقك

تعليقات  0