«الكهرباء والماء» تستعرض بالأردن تجربتها في جودة مياه الشرب

استعرض وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري اليوم الثلاثاء تجربة الكويت "الريادية" في الحصول على المركز الأول عربيا بجودة مياه الشرب لعامين متتاليين.


وقال بوشهري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن استعراض التجربة الكويتية جاء عبر ورقة عمل قدمها أمام فعاليات (أسبوع المياه العربي الخامس) الذي اختتمت أعماله اليوم في منطقة البحر الميت بمشاركة خبراء ومتخصصون عرب وأجانب.


وأضاف أن ورقة العمل التي حملت عنوان (جودة مياه الشرب في دولة الكويت) ركزت على حصول الكويت على تقييم 100 في المئة ضمن تصنيف منظمة الصحة العالمية ونيلها المركز الاول عربيا في جودة مياه الشرب لعامي 2017 و2018.


وذكر أن الورقة تطرقت إلى الدور "الريادي" للكويت في تحلية المياه والسعات الإنتاجية مرورا بمراحل التحلية والتحكم في نوعية المياه العذبة ومراقبة وضبط الجودة. واوضح انها سلطت الضوء على العمليات التنسيقية بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية في هذا المجال والتي ساهمت بحصول الكويت على هذا التقييم المتقدم.


وحول المشاركة في فعاليات (أسبوع المياه العربي) الذي نظمته الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا) أكد بوشهري أهمية المشاركة بمثل هذه المحافل الإقليمية كونها فرصة لتبادل الأفكار والخبرات الرائدة في قطاع المياه والحلول المستدامة مع المشاركين الذين يتقدمهم خبراء مياه وصناع قرار ومقدمو التكنولوجيا ورجال أعمال.


وأضاف ان الفعاليات التي انطلقت بعنوان (نحو تنمية مستدامة في قطاع المياه والصرف الصحي) ركزت على جوانب مهمة تتعلق بأنظمة المياه وأنظمة الصرف الصحي وتغيير المناخ والتخطيط الاستراتيجي في رفع كفاءة قطاع المياه وإدارة مرافق المياه خلال الأزمات ونقل المعرفة والتكنولوجيا.


وأشار إلى قضايا أخرى تمت مناقشتها على مدى ثلاثة أيام من أهمها استهلاك الطاقة وإمدادات المياه في حالات الطوارئ وإدارة التدفق النقدي في الأزمات وإدارة مجتمعات اللاجئين وتسرب مياه الصرف.


ويقام (أسبوع المياه العربي) كل عامين ويركز على إيجاد حلول للتحديات المحلية والإقليمية التي تواجه قطاع المياه وسبل التعاون والرؤى المستقبلية.


وشارك في الفعاليات التي نظمتها جمعية (أكوا) العربية بالتعاون مع وزارة المياه الأردنية والمجلس العربي للمياه التابع لجامعة الدول العربية 19 منظمة وهيئة دولية وعربية.


وتتخذ جمعية (أكوا) من عمان مقرا لها وتضم شركات ومؤسسات المياه التي تقدم خدمات المياه والصرف الصحي في الوطن العربي.

أضف تعليقك

تعليقات  0