الكويت تستضيف المؤتمر الـ26 لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي.. في 2020

اعلن المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل اليوم ان الكويت ستستضيف المؤتمر والمعرض السنوي ال26 لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي في مارس 2020.


واوضح العبدالجليل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام فعاليات النسخة ال25 من المؤتمر في العاصمة الاماراتية ابوظبي ان استضافة الكويت للنسخة المقبلة للمؤتمر تأتي انطلاقا من حرصها على تنظيم الفعاليات الثقافية المهمة التي تهدف الى نشر المعرفة وتعزيز ثقافة المجتمع.


وبين ان المؤتمر يعد من المحافل الثقافية الكبيرة في مجال المكتبات ونظم المعلومات داعيا المكتبات الكويتية سواء المتخصصة او الاكاديمية او العامة الى المشاركة في فعاليات المؤتمر التي تشمل الجلسات وورش العمل ويناظر فيها نخبة من الاختصاصيين العالميين.


واكد اهمية المكتبات وما تحتويه من الكتب والمراجع ومصادر المعلومات والوثائق والارشيف الى جانب انها احد المصادر الاساسية لاعداد البحوث والدراسات لطلاب الكليات والجامعات والمؤسسات التعليمية والباحثين والاكاديميين.


واضاف ان المكتبات اصبح لها اهمية استراتيجية واسعة في مجال التنمية لتوفيرها المعلومات وفق اسس علمية الى جانب انها احد المصادر الرئيسية التي تغذي الجهاز الحكومي بما يحتاجه من بيانات واحصائيات موثقة.


ولفت الى ان قطاع المكتبات يعد شريكا اساسيا في التنمية البشرية لما له من دور اساسي في تعزيز ونشر الفكر والثقافة المرتبطة بهوية المجتمع الكويتي ومن بين الاهداف التي تتضمنها (رؤية كويت جديدة).


وكان العبدالجليل ادار احدى جلسات المؤتمر التي حملت عنوان (انترنت الاشياء والمعايير) والتي تضمنت اربعة محاور هي (اثر الانترنت على اخصائي المعلومات) و(اخلاقيات وضوابط البحث العلمي لطلاب المرحلة الجامعية) و(الفهرس العربي الموحد من ادارة المعلومات الى ادارة المعرفة) و(طرق قياس وادارة اداء المكتبات).


ومثل مكتبة الكويت الوطنية في هذا المؤتمر اضافة الى العبدالجليل كل من المستشارة في ادارة الفهرسة والتصنيف الدكتورة أمل عبدالوهاب ورئيسة قسم نظم تقنية المعلومات عبير بهبهاني.


من جهة اخرى اعلنت جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي واكاديمية (نسيج) فوز رئيسة قسم الاعداد الفني بادارة المكتبات بوزارة التربية الكويتية سهام الاستاذ بمنحة الجمعية لحضور برنامج (مركز مورتنسون) لعلوم المكتبات.


واعربت الاستاذ ل(كونا) خلال الحفل الذي اقامته اللجنة المنظمة مساء أمس على شرف المشاركين في المؤتمر عن سعادتها البالغة بهذه المنحة التي تقدم للمرشحين من العاملين في قطاع المكتبات او مؤسسات المعلومات أو الارشفة في العالم العربي في كل عام.


واعتبرت ان البرنامج الذي يبدأ في 22 مايو ويستمر حتى 16 يونيو المقبل بمدينة (شامبين) بولاية (الينوى) الامريكية يمثل فرصة مهمة للاستكشاف والاطلاع على الاتجاهات الحديثة في عالم المكتبات والمعلومات والمشاركة والتفاعل مع نظرائهم المكتبيين الذين يقومون بتنفيذ برامج متطورة ويقدمون خدمات ابتكارية.

أضف تعليقك

تعليقات  0