مسؤول صحي: 2170 حالة غسيل كلى.. وزيادة بنحو 8 % سنوياً

قال رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء ورئيس رابطة أمراض الكلى الكويتية الدكتور تركي العتيبي ان عدد مرضى الغسيل الكلوي في البلاد يبلغ نحو 2170 مريضا مبينا ان نسبة زيادة مثل هذه الحالات تصل الى 8 في المئة سنويا قياسا الى العدد الكلي للمصابين.


واوضح الدكتور العتيبي في تصريح صحفي اليوم الأحد بمناسبة اليوم العالمي للكلى الذي يصادف الخميس الثاني من شهر مارس ان احتفالات الرابطة بهذا اليوم ستبدأ الاربعاء المقبل وتستمر يومين تحت شعار (صحة الكلى لكل شخص في كل مكان).


وذكر ان هذه المناسبة ستشهد حملة صحية عالمية لرفع مستوى الوعي بين الناس تركز على أهمية الكلى وتهدف الى تقليل تأثير أمراض الكلى والمشاكل المرتبطة بها في أنحاء العالم.


وأشار الى ان فعاليات الاحتفال الذي تقيمه الرابطة تتضمن محاضرات علمية متخصصة تسلط الضوء على امراض الكلى وسبل الوقاية منها وتشخيصها اضافة الى أفضل سبل العلاج بمشاركة خبراء من داخل وخارج الكويت.


وقال ان هدف الاحتفال الرئيسي هو زيادة الوعي لدى عامة الناس بطرق الوقاية من أمراض الكلي إيمانا بأهمية توضيح عوامل الخطورة التي تهدد بزيادة نسب الإصابة بامراض الكلى المزمنة وعلاقة ذلك بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.


وذكر أن الفعاليات تتضمن ايضا اقامة منصة توعوية يوم الخميس المقبل في مجمع الافنيوز للرد على استفسارات الجمهور وتقديم مجموعة من النصائح حول التغذية العلاجية وعلاقتها بامراض الكلي فضلا عن اجراء بعض الفحوصات الطبية كقياس نسبة السكر أو الضغط لما لتلك الامراض من علاقة وطيدة بالاصابة بأمراض الكلي.


وشدد على أهمية التشجيع على الفحص الدوري والمنتظم وتثقيف الممارسين الصحيين بدورهم للاكتشاف المبكر لأمراض الكلى مشيدا بجهود وزارة الصحة في توفير كل الإمكانات للمستشفيات والمراكز الطبية ودعم ورعاية البرامج والأنشطة التوعوية لما لذلك من أهمية في الوقاية من الامراض.


وأكد أهمية مضاعفة الجهود التوعوية للوقاية والحد من زيادة اعداد المرضى ومن المضاعفات الصحية الخطيرة المترتبة على ذلك ومن الآثار الاجتماعية التي تقع على عاتق الاسر اضافة الى التكلفة الباهظة على الدولة.


وحذر من تزايد معدلات الاصابة بأمراض الكلى لافتا الى ان عدد الحالات التي تعاني امراض الكلى نتيجة اسباب مختلفة عالميا تقدر بنحو 830 مليونا.


وأشار الى ان تكلفة مجابهة امراض الكلى والتصدي لها في الولايات المتحدة الامريكية وحدها على سبيل المثال تصل الى نحو 114 مليون دولار سنويا.


وشدد على ضرورة تضافر الجهود للتشجيع على التبرع بالأعضاء للمحافظة على حياة مرضى الفشل الكلوي لا سيما مع التقدم الكبير في عمليات زراعة الكلى ونسب النجاح العالية مشيرا في هذا الصدد الى جهود مركز حامد العيسى لزارعة الاعضاء والذي اجرى 70 عملية زراعة كلى خلال عام 2018.

أضف تعليقك

تعليقات  0