"كيبك": 27 مليار دولار قيمة مشاريع مجمع الزور النفطي

كونا) -- قالت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) إن قيمة مشاريع مجمع الزور النفطي تبلغ نحو 27 مليار دولار أمريكي موزعة على ثلاثة مشاريع مختلفة.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي عقب تنظيم وزارة النفط الكويتية زيارة ميدانية اليوم الاثنين لمجمع الزور النفطي للاطلاع على نسب الانجازات والعقبات التي قد تواجھ تنفيذ ھذه المشاريع.

ولفتت إلى أن مجمع الزور النفطي يحتوي على ثلاثة مشاريع رئيسية ھي (مصفاة الزور) و(المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال) ومجمع البتروكيماويات.

وأفادت بأن قيمة مشروع مصفاة الزور الذي سينتج 615 ألف برميل يوميا تقدر بنحو 16 مليار دولار لافتة إلى أن نسبة الإنجاز المشروع بلغت 38ر80 في المئة على أن يتم تشغيلھ في 2020.

وفيما يخص مشروع (المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال) قالت إن تكلفة المشروع الذي بلغت نسبة الانجاز فيھ نحو 5ر66 في المئة تبلغ نحو 3 مليارات دولار وسينتج نحو ثلاثة مليارات وحدة حرارية من الغاز متوقعة أن يتم التشغيل على مرحلتين في 2020 و2021.

وأضافت أن تكلفة مشروع مجمع البتروكيماويات تبلغ نحو 8 مليارات دولار وأن نسبة الإنجاز في مرحلة الدراسات الھندسية تقدر ب 9ر76 في المئة في حين تقدر الطاقة الإنتاجية للمشروع ب 7ر2 مليون طن من العطريات والأوليفينات متوقعة بدء الأعمال التشغيلية للمشروع في 2025.

من جھتھا قالت مراقب العلاقات العامة ومراقب الاعلام البترولي بالإنابة في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح في

أضف تعليقك

تعليقات  0