الوزير العازمي: مؤتمر الخليج للمياه منصة لتعزيز التعاون الخليجي

أكد ممثل رئيس مجلس الوزراء وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي ان مؤتمر الخليج ال13 للمياه يعد منصة مهمة لتعزيز التعاون الخليجي خاصة في مجال تبادل الخطط المستقبلية وبحث قضايا المياه لمواجهة تحدياته.


وأكد العازمي في كلمة له بمؤتمر الخليج ال13 للمياه اليوم الثلاثاء تحت عنوان (المياه في دول مجلس التعاون..التحديات والحلول المبتكرة) ان استضافة الكويت للمؤتمر يأتى في سياق اهتمامها الحيوي بتعزيز الموارد المائية وحمايتها.


وأضاف ان المؤتمر يهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتبني التطبيقات التقنية الأكثر حداثة وملائمة ظروف البيئات المتشابهة على نحو يلبي متطلبات الحاضر وضمان احتياجات الأجيال المقبلة عبر تشجيع تطبيقات الأبحاث العلمية في سبيل تطوير الموارد المائية وترشيد استهلاكها.


وذكر ان اعتماد دول مجلس التعاون على تحلية مياه البحر لتوفير المياه العذبة مستمر رغم الظروف المائية للمنطقة وهذا يتطلب مواصلة العمل في تطوير تقنيات التحلية وتوطين صناعتها مع الاهتمام بالبحث العلمي وتطبيق مخرجاته المرتبطة بزيادة الإنتاج وتقليل التكلفة وتجنب الآثار البيئية السلبية.


ومن جانبه قال الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني في كلمة مماثلة ان اهتمام دول الخليج بالمياه يعد عنصرا مهما للمسيرة التنموية اذ انشأت مشاريع كبرى لتحلية المياه لانها تدرك ان طبيعتها وموقعها الجغرافي لا يتيحان لها توفير كميات المياه المطلوبه لمواجهه متطلبات خطط التنمية والنمو السكاني.


وبدورها قالت مدير عام معهد الكويت الأبحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر ان مركز أبحاث المياه في المعهد قام على استشراف تحديات قطاع المياه والنهوض بالبحوث التطبيقية وبناء علاقات مع مراكز الأبحاث العالمية.


وذكرت أن المركز وضع خطة واضحة لتحلية المياه باستخدام الطاقات المتجددة واهتمت الدولة بجهوده في هذا الاتجاه فخصصت 630 ألف متر مربع في شمال جون الكويت لإنشاء مشاريع تحلية المياه بالطاقة الشمسية.


ومن جهته قال رئيس جمعية علوم وتقنية المياه عبدالرحمن المحمود ان جمعية علوم وتقنية المياه بدول مجلس التعاون ستقدم قرابة 80 ورقة عمل فيما يتعلق بإدارة مصادر المياه الجوفية والسطحية والمحلاة واستخداماتها المتنوعة وارتباطها بقطاعات الصحة والبيئة والطاقة واقتراح الحلول والبدائل.


وأوضح المحمود أن اللجنة العلمية وضعت وبالتعاون مع مختلف المنظمات الدولية والاقليمية والباحثين برنامجا حول مستقبل التحلية بدول المجلس التعاون الخليجي.


وأشار إلى ان المعرض المصاحب للمؤتمر سيكون فرصة للاطلاع على ما تعرضه الجهات المشاركة وما لديها من اقتراحات وبرامج في هذا المجال الحيوي.

أضف تعليقك

تعليقات  0