«الصحة»: حريصون على تطوير البنية التحتية لبرامج مكافحة العدوى

كونا - قالت الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية الاهلية في وزارة الصحة الدكتورة فاطمة النجار ان الوزارة حريصة على تطوير البنية التحتية لبرامج مكافحة العدوى وتطوير قدرات وخبرات العاملين فيها لرفع مستوى الأداء والمحافظة على سلامة المرضى في المنشآت الصحية.


واضافت الدكتورة النجار في كلمة لها خلال افتتاح مؤتمر (مكافحة الأمراض المعدية في أمكنة العمل) اليوم السبت ان المؤتمر يهدف إلى تثقيف العاملين في مجالات الصحة بآخر المستجدات حول الأمراض المعدية كالفيروسات الجديدة وتدريب الكوادر الطبية للتعامل مع الحالات الطارئة عبر استخدام التكنولوجيا والتقنيات والبرامج الذكية.


واعتبرت ان هذا المؤتمر منصة رئيسية للبحث في مجموعة من الموضوعات الملحة في مجال مكافحة العدوى ومستجداتها كالعدوى الجرثومية بالمنشآت الصحية وأثرها على سلامة الخدمات الصحية.


واشارت الى ان المؤتمر يهدف ايضا الى عرض الحلول الطبية المقدمة من خلال مشاركة الشركات المتخصصة في مجال مكافحة العدوى والتي تهم المختبرات والعاملين بها وعلماء الأحياء الدقيقة وموظفي نظم إدارة الصحة والسلامة المهنية والمتخصصين في الرعاية الصحية وعموم الأطباء وكوادر المهن الطبية.


وأفادت بان الوزارة حريصة على إقامة مثل هذه المؤتمرات التي تأتي ضمن برامجها لنشر ثقافة الحماية من العدوى كونها تدعم منظومة العمل الجماعي لأوجه المكافحة وتسهم بتبادل الخبرات العلمية والعملية في هذا المجال الحيوي كما تتيح الفرصة للتعرف على أحدث الممارسات الطبية العالمية في هذا المجال.


ومن جانبه قال رئيس المؤتمر مدير إدارة الصحة المهنية بالوزارة الدكتور أحمد الشطي في كلمة مماثلة أن المؤتمر يتضمن 30 ورقة علمية وثلاث ورش عمل ومعرضا طبيا بمشاركة العديد من الجهات المحلية والخارجية بهدف تحديث المعرفة بالمخاطر التي تواجه العاملين بالمنشآت الصحية خاصة وكيفية تقييم ومتابعة المخاطر البيولوجية في بيئة العمل.


وذكر الشطي أن المؤتمر يشهد برنامجا علميا وأوراق عمل لكوكبة من المحاضرين من منظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة في كل من الكويت والسعودية ومصر إضافة إلى محاضرين من كلية الصحة العامة بجامعة الكويت وكلية الطب بجامعة الاسكندرية.


وأشار إلى أن هذا المؤتمر يأتي في إطار التعاون بين قطاعات وزارة الصحة ممثلة في إدارة الصحة العامة التي تدير ورشة عمل عن التطعيمات وإدارة منع العدوى التي تدير ورشة عمل عن الوخز بالابر.


وأضاف أن هناك أيضا ورشة عمل ثالثة تديرها إدارة الصحة المهنية عن حساب المخاطر إلى جانب الصحة المهنية والجودة والصحة العامة والمختبرات الطبية وقطاع التغذية اضافة الى كليتي الطب والصحة العامة بجامعة الكويت مع مشاركة من منظمة الصحة العالمية.

أضف تعليقك

تعليقات  0