الحكومة الرومانية حريصة على ابرام اتفاقية تعاون بيئي مع الكويت

اكد سفير الكويت لدى رومانيا طلال الهاجري اليوم الاربعاء وجود رغبة حقيقية من قبل الحكومة الرومانية في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتدعيم التعاون المشترك في مختلف المجالات.


وقال السفير الهاجري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائه مع نائبة رئيسة الوزراء ووزيرة البيئة الرومانية غراتيلا غافريلسكو انه لمس حرصا من قبل الحكومة الرومانية على ابرام اتفاقية تعاون بيئي مع الكويت في مجال المحافظة على البيئة البحرية والبرية والتصدي لملوثات الهواء.


واضاف ان الكويت ورومانيا توليان اهمية كبرى لقضايا البيئة وتدعمان كل الجهود الداعمة للتعاون في هذا المجال مشيرا الى اهتمام الكويت بالمحافظة علي البيئة وحمايتها ومواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري والتصحر وغيرهما من المسائل الحيوية.


وأشار السفير الهاجري الى وجود العديد من انشطة التعاون بين رومانيا والكويت في مجالات الحفاظ على البيئة.


يذكر ان رومانيا تنفذ خطة استراتيجية تتفق مع أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الأمم المتحدة اذ تعمل على تطوير برامج تعليمية لمختلف المراحل الدراسية للحفاظ على نمط حياة صحي وبيئة متوازنة.


كما توفر تطبيقا الكترونيا عبر الجوال يمكن مستخدميه من رصد القطع الجائر للأشجار وتستثمر في تكنولوجيا خفض الانبعاثات الجوية كما تتوفر لدى شركات الرومانية أحدث تقنية في العالم لتدوير المخلفات العضوية والزراعية وتحويلها الى طاقة كهربائية ووقود حيوي نظيف.


وقامت رومانيا اخيرا بزيادة الضرائب على المركبات وتخصيص عوائدها لتمويل مشروعات حماية البيئة.


وكانت الكويت قد وقعت العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في مجال البيئة والمحافظة عليها منها اتفاقية فيينا وبروتوكول مونتريال واتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ عام 1994 وبروتوكول (كيوتو) الملحق بها عام 2005.

أضف تعليقك

تعليقات  0