تفاصيل اللائحة التنفيذية لشروط وضوابط أماكن تقديم الشيشة

أصدرت الهيئة العامة للبيئة قرارا بشأن اللائحة التنفيذية لاشتراطات وضوابط التدخين في الأماكن العامة المغلقة وشبه المغلقة .

واوضحت مصادر ان اللائحة تضمنت بيان بالأماكن العامة التي يحظر فيها التدخين أو استخدام السجائر , مبينة انه على رأسها المدارس والجامعات والمنشآت الصحية وأماكن العبادة .

واضافت المصادر ان اللائحة حددت ضوابط الأماكن المخصصة للتدخين في الأماكن العامة المغلقة , موضحة ان اللائحة تضمنت اشتراطات وضوابط أماكن تقديم الشيشة وشملت 19 شرطا وضابطا.

وفيما يلي الشروط والضوابط في اماكن تقديم الشيشة:

1 ـ يُسمح الترخيص للمطاعم أو المطاعم المقاهي أو المقاهي أو ما يماثلها بتقديم الشيشة في المناطق المصنفة تجاري أو تجاري استثماري بواجهات تجارية، أو العقار الاستثماري (فقط المستغل بالكامل).

2 ـ يُسمح بتقديم الشيشة في المطاعم أو المطاعم المقاهي أو المقاهي أو ما يماثلها المرخص لها في مراكز التسوق، على أن تكون في الأماكن الخارجية فقط أو في المحال الداخلية المرخص لها بذلك، وحسب الشروط الواردة في هذه اللائحة.

3 ـ يُسمح بتقديم الشيشة في المطاعم أو المطاعم المقاهي أو المقاهي او ما يماثلها المرخص لها في الفنادق على أن تكون في الأماكن الخارجية فقط وداخل حدود مساحة الارض التابعة لها، وتضمن الاستعمالات المصرح لها حسب الاشتراطات التخطيطية والبنائية، وحسب ما تنص عليه الشروط الواردة في هذه اللائحة.

4 ـ يُمنع تغيير المساحة الداخلية للمحل إلا بعد أخذ موافقة الهيئة.

(شروط الترخيص للمطاعم او المطاعم المقاهي أو المقاهي الشعبية)

1 ـ ان يكون الموقع مستوفيا الشروط التخطيطية المذكورة.

2 ـ الحصول على تصريح بتقديم الشيشة من الهيئة.

( الشروط الصحية والسلامة العامة للمطاعم أو المطاعم المقاهي أو المقاهي الشعبية )

1 ـ أن تكون الأبواب الفاصلة بين منطقة المدخنين ومنطقة غير المدخنين مزودة بآلية الإغلاق التلقائي (دفاش)، وأن تبقى مغلقة جميع الأوقات باستثناء أوقات الدخول والخروج والتخديم.

2 ـ توفير مساحة لا تقل عن خمسة (5) امتار مربعة لتنظيف وتعقيم وتحضير الشيشة وادواتها، بحيث تكون مفصولة عن أماكن تحضير الشاي والقهوة أو أي نشاط آخر معتمد،

3 ـ أن تكون صالة التدخين مفصولة عن أماكن تحضير الشيشة.

4 ـ ألا يزيد عدد الأفراد المدخنين في المحل المتواجدين في وقت واحد على العدد المسموح به وبمعدل واحد 1 متر مربع للفرد الواحد.

5 ـ أن يكون المكان المخصص للمدخنين مستوفيا الشروط والمواصفات الخاصة بالتهوية والتكييف الواردة في هذه اللائحة.

6 ـ المحافظة على نظافة المحل والساحات الخارجية له والعاملين فيه.

7 ـ عدم استخدام بقايا التبغ المستعمل.

8 ـ استخدام ماصات (Mouth piece) من الأنواع التي تستخدم لمرة واحدة فقط

(Disposable). 9 ـ وضع لوحة تحذيرية (ملصق) على مدخل المحل بحظر دخول الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن ثمانية عشرة (18) سنة الى المحل، وحسب ما نصت عليه هذه اللائحة.

10 ـ عدم تقديم خدمة توصيل الشيشة الى المكاتب أو السيارات.

11 ـ حصول جميع العاملين في المقاهي أو المطاعم المقاهي أو المقاهي الشعبية على بطاقات صحية مهنية سارية المفعول من الجهات المختصة.

12 ـ توفير شروط السلامة العامة في المكان وتوفير طفايات حريق في أماكن واضحة.

13 ـ توفير صندوق إسعافات أولية.

14 ـ تخزين الفحم المستهلك آمنة بوضعه في حاويات غير قابلة للاحتراق (معدنية أو خزفية)، بعيدا عن أي مواد قابلة للاشتعال، مع وضع إشارة على الحاوية تفيد بأنها تحتوي على فحم حار وخطر.

15 ـ عدم تغطية الأرضية بمواد قابلة للاشتعال أو مواد يصعب تنظيفها.

16 ـ توفير مخرج طوارئ للمحل مع وضع علامات إرشادية دالة عليه، إذا كان المحل يتسع لأكثر من خمسين (50) مقعدا، وحسب اشتراطات الادارة العامة للإطفاء.

17 ـ عدم تقديم الشيشة داخل الكبائن دون الحصول على ترخيص بذلك من الهيئة، ويجب ان يكون جزءا من هذه الكبائن مرئيا.

18 ـ عدم ممارسة العامل الذي يُحضر أو يقدم الشيشة أي نشاط آخر بالمحل الذي يعمل فيه.

19 ـ تخصيص زي خاص للعمال الذين يتولون تحضير أو تقديم الشيشة.


(شروط وضوابط الترخيص للمطاعم والمقاهي بالسماح لروادها بالتدخين غير الشيشة)

1 ـ ألا تقل مساحة صالة الطعام الداخلية عن مئة (100) متر مربع.

2 ـ أن يكون المكان المخصص للمدخنين مستوفيا الشروط المنصوص عليها في هذه اللائحة (شروط الفصل).

3 ـ يُسمح بالتدخين في أماكن تناول الطعام المفتوحة إلى الخارج، أو شبه المغلقة والتي لا تحتوي على سقوف أو غطاء علوي أو التي فيها فتحة في الجدران تزيد على نصف مجموع مساحة الجدران، ولا يشمل ذلك المناطق المفتوحة الأبواب أو النوافذ أو أي لوازم أو منافذ يمكن فتحها أو إغلاقها، وذلك وفقا للشروط التالية:

أ ـ ألا تزيد نسبة المقاعد المخصصة للمدخنين على خمسين في المائة (50%) من إجمالي عدد المقاعد، إلا إذا كان المكان مخصصا للمدخنين بالكامل ومفصولا عن المكان المخصص لغير المدخنين.

ب ـ وضع علامات توضح الأماكن المخصصة للمدخنين وتلك المخصصة لغير المدخنين.

أضف تعليقك

تعليقات  0