الفاضل يبحث مع مسؤول ياباني سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما في مجال الطاقة

كونا

بحث وزير النفط وزير الكهرباء والماء ، خالد الفاضل مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، هيروشيغ سيكو سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين لاسيما في مجال الطاقة.


وأعرب الوزير الياباني في مستهل الاجتماع عن شكره للكويت قائلاً: الكويت لعبت دوراً مهماً في ضمان أمن الطاقة الياباني لكونها رابع أكبر مورد للنفط الخام، مشدداً على ضرورة استمرار إمدادات الكويت النفطية لبلاده.


وقال أن "المساعدة السخية والدعم التي قدمتهما الكويت لبلاده بعد كارثة تسونامي عام 2011 البالغة خمسة ملايين برميل من النفط الخام محفورة في قلوب اليابانيين".


وأضاف أن قمة طوكيو بين الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عام 2016 أكدت استعداد الجانبين على تعزيز الشراكة الشاملة بين البلدين.


وأعرب في هذا الصدد عن أمله أن يبني البلدان علاقات اقتصادية في العديد من المجالات من خلال جهود القطاعين العام والخاص وأوضح سيكو "أن العلاقات التجارية بين الكويت واليابان تعمقت من خلال اللجنة الكويتية اليابانية لأصحاب الاعمال والتي تعقد سنويا منذ عام 1995 ولاتزال الشركات اليابانية تبدي اهتماما كبيرا بالسوق الكويتي".


واعرب عن توقعاته بأن تسهم الشركات اليابانية بما تتمتع به من تكنولوجيا متقدمة وخبرة في التنمية الاقتصادية للكويت وتنويع اقتصاداتها.


وفي السياق ذاته عقد الوزير الفاضل سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين اليابانيين من بينهم رئيس مجلس إدارة منظمة اليابان للتجارة الخارجية نوبوهيكو ساساكي ومحافظ بنك اليابان للتعاون الدولي تاداشي مايدا.


وقال الفاضل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت إن "اجتماعات اليوم مع المسؤولين اليابانيين تهدف إلى تعزيز علاقة التعاون العميقة بين البلدين" واصفا اياها بانها "إيجابية للغاية".


وأضاف أن جدول أعمال زيارته يتضمن بحث سبل التعاون في قطاعات الكهرباء والمياه والنفط مشيرا في الوقت نفسه الى حرص الجانبين على زيادة حجم التجارة بينهما لاسيما وان الشركات اليابانية لديها التكنولوجيا المتقدمة في هذه القطاعات.


وذكر ان "سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اعلن عن سعي الكويت لضمان أن تغطي الطاقة المتجددة 15 بالمئة من احتياجات البلاد من الطاقة بحلول عام 2030" معربا عن توقعه بإمكانية مساهمة الشركات اليابانية في هذه الرؤية "التي تتوافق مع سياسة وزارتنا".


وحضر الدكتور الفاضل ندوة حول الكهرباء والماء في الكويت نظمتها منظمة اليابان للتجارة الخارجية بحضور سفير دولة الكويت لدى اليابان حسن زمان وعدد من مسؤولي وزارة الكهرباء والماء الكويتية.

أضف تعليقك

تعليقات  0