آمر القوة البحریة: حريصون على تطوير التعاون مع ايطاليا والاستفادة من خبراتها

كونا

أكد آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن بحري خالد الكندري حرص الكويت على تطوير التعاون الواسع مع القوات البحرية الايطالية والاستفادة من خبرتھا العريقة وتقدمھا في مشروعات تطوير وتحديث قدرات الدفاع الوطنية.


وقال اللواء الركن الكندري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على ھامش زيارتھ لايطاليا تلبية لدعوة وجھھا لھ رئيس أركان القوات البحرية الايطالية الأميرال فالتير جيرارديللي في اطار تبادل الزيارات والمشاورات لتعزيز التعاون العسكري ان العلاقات الكويتية الايطالية بدأت مسارھا منذ تأسيس البحرية الكويتية التي استخدمت ومازالت تستخدم معدات ومنظومات ايطالية.


واضاف ان المعدات والمنظومات الايطالية اثبتت جدارة وفعالية عالية لذا فإن مشروعات التطوير الدائم تشمل دائما تكنولوجيات ومنظومات تسليح ايطالية اضافة الى الدعم الفني.


وشدد الكندري على العمق الخاص للعلاقة مع البحرية الايطالية التي شاركت في حرب تحرير الكويت وبذلت جھدا كبيرا في مسح مياه الكويت وتطھيرھا من الألغام بجانب أشكال التعاون المتواصل الواسعة الأخرى من التدريب المشترك مع السفن الزائرة وكذلك التحاق طلاب ضباط بحريين بأكاديميات البحرية الايطالية واجراء دورات علمية مشتركة.


وأشار الى التعاون متعدد الأطراف بين البحريتين الكويتية والايطالية من خلال مشاركتھما في مھام وتمرينات عالمية مثل عمليات مكافحة القرصنة في بحر العرب وعمليات حفظ الأمن البحري وخطوط الملاحة.


وأكد الكندري من ھذا المنطلق أن "العلاقات الثنائية بين البحرية الكويتية والايطالية قوية جدا" مع حرص الطرفين الدائم على تطوير أوجھ التعاون الايجابي في اطار علاقات الصداقة الممتاز التي تربط البلدين الكويت وايطاليا على مختلف الصعد.


وقال ان زيارتھ الحالية لايطاليا على رأس وفد القوة البحرية تھدف الى تطوير التعاون القائم لاسيما في مجالات التدريب وتنظيم الدورات المشتركة وتعزيز تبادل الخبرات بالاضافة الى الاطلاع والتعرف على المنظومات المتقدمة لدى البحرية الايطالية حرصا على اقتناء أفضل المنظومات فعالية والمجربة.


وذكر في ھذا الصدد أن الزيارة ستشمل جولة الى عدد من المصانع الايطالية المتخصصة للتعرف على أحدث تكنولوجياتھا وما يمكن أن يتناسب ومشروعات وجھود التطوير والتحديث المستمر للقوة البحرية ضمن القوات المسلحة الكويتية والنظر في الاستفادة من خبرة البحرية الايطالية المتقدمة بخاصة في اطار حلف شمال الاطلسي (ناتو) والقوى الأوروبية.


وفيما شدد على أھمية النظر ومواكبة تطور نظريات ومنظومات الدفاع والتسلح العالمية من الأجيال الجديدة للاستفادة منھا واقتناء ما يلبي مستلزمات الحفاظ على أعلى مستويات الجاھزية العملياتية أكد آمر البحرية الكويتية أن كل ھذا يندرج تحت الھدف الرئيسي وھو تطوير التعاون الوثيق مع البحرية الايطالية.


وفي ھذا السياق أشاد بالرعاية التي تحظى بھا الدفعات المتعاقبة من الطلبة الكويتيين في الكليات البحرية الايطالية والضباط على مدى عقدين من الزمن تقريبا والذين يتلقون التدريب في ايطاليا.


واضاف ان ايطاليا تولي اھتماما كبيرا للعمل على تعميق أواصر الصداقة والتعاون مع الكويت مشيدا بدورھا الرئيسي والاستراتيجي في استقرار المنطقة.


وتناول آمر البحرية الكويتية في حديثھ ل(كونا) الاجتماع الذي عقده مع أمين عام وزارة الدفاع الجنرال نيكولو فالسابيرنا يوم امس الثلاثاء موضحا ان المحادثات بحثت سبل تكثيف التعاون العسكري من مختلف الجوانب والتي سيناقشھا رئيس أركان القوات المسلحة الايطالية في الكويت على مستوى القوات المسلحة بين البلدين.


واجتمع آمر البحرية الكويتية في مستھل زيارتھ يوم أمس الثلاثاء مع نظيره الايطالي بمقر قيادة القوات البحرية الايطالية بحضور القائم بأعمال سفير الكويت المستشار سامي الزمانان ومشاركة أعضاء العميد ھزاع العلاطي والعقيد طلال الغريب وكبار ضباط البحرية وقادة الأفرع الايطاليين والملحق العسكري الكويتي بالانابة مقدم ركن خالد اللھو.

أضف تعليقك

تعليقات  0