الكویت سجلت أعلى زیادة في عدد صفقات الاندماج والاستحواذ خلال الربع الأول من 2019

كونا

قالت شركة المركز المالي الكويتي (المركز) ان عدد صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي شھد زيادة بنسبة 39 في المئة في الربع الأول من 2019 مقارنة بالفترة ذاتھا من العام الماضي.


واضاف (المركز) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم السبت ان الكويت سجلت أعلى زيادة في عدد الصفقات التي تمت في الربع الأول من 2019 قياسا بالفترة ذاتھا من 2018 بينما تعتبر قطر الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تشھد أي تغيير في عدد الصفقات خلال الفترة ذاتھ .


وذكر أن القطاع الصناعي السعودي تصدر قائمة كبرى صفقات الاندماج والاستحواذ في دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من 2019 حيث شھد القطاع اتمام صفقة استحواذ شركة (أرامكو) على 70 في المئة من شركة (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة السعودية بقيمة تساوي 1ر69 مليار دولار امريكي.


واوضح المركز أن اثنتين من أبرز الصفقات التي شھدھا الربع الأول من العام الجاري تتعلق بصفقات اندماج بنوك حيث أعلن بيت التمويل الكويتي عن نيتھ للاندماج مع البنك الأھلي المتحد مقابل سعر تبادل أسھم يساوي 3ر2 من أسھم (الأھلي المتحد) مقابل سھم واحد من (بيتك).


وبين ان الصفقة الثانية اتفاق بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني على الاندماج ومن ثم استحواذ الكيان المندمج على بنك الھلال.


واشار الى ان القطاعات الصناعية والمالية والاستھلاكية شھدت أعلى عدد من الصفقات حيث مثلت جميعھا ما نسبتھ 62 في المئة من إجمالي الصفقات التي تمت في الربع الأول من 2019.


وقال ان قطاعات الإعلام والتأمين والاتصالات والطيران شكلت كل واحدة منھا 2 في المئة من إجمالي الصفقات التي تمت في الفترة ذاتھا لتمثل مجتمعة 8 في المئة من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ في الربع الأول من 2019

أضف تعليقك

تعليقات  0