انعقاد المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" تحضيرا لمؤتمرها العام في موريتانيا

تتواصل بالعاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم الاحد أعمال الدورة العادية للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بمشاركة وفود الدول العربية الاعضاء من بينها وفد الكويت.


وتأتي هذه الدورة تمهيدا للمؤتمر العام الاستثنائي المقرر يوم غد الاثنين لانتخاب مدير عام جديد للمنظمة خلفا لمديرها الحالي الدكتور سعود الحربي.


وكان المجلس التنفيذي لمنظمة (ألكسو) أعلن في ختام دورته الاخيرة في تونس شهر مارس الماضي لائحة المرشحين لمنصب المدير العام الذي يتم انتخابه من طرف ممثلي الدول العربية الاعضاء في المنظمة بأغلبية الاصوات.


وتشمل لائحة المرشحين ستة اسماء من ست دول عربية هي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وتونس والسودان والعراق وموريتانيا.


وتولت الكويت منصب المدير العام لمنظمة (ألكسو) لاكثر من سبع سنوات بدءا من سنة 2012 عندما تم انتخاب عبدالله المحارب مديرا عاما ثم اعيد انتخابه لولاية ثانية تمتد من فبراير 2017 الى يناير 2021 لولا أن وافته المنية سنة 2017 ليخلفه بعد ذلك الدكتور سعود الحربي.


ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة مناقشة عدد من القضايا والتقارير أهمها قضية القدس والأخطار التي تهددها والأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين إضافة إلى مناقشة تقرير المدير العام حول تنفيذ برامج المنظمة ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة ال109 للمجلس التنفيذي.


وتضطلع (ألكسو) التي تم تأسيسها في اطار الجامعة العربية في يوليو 1970 والتي يقع مقرها الرئيس في تونس بدور كبير في النهوض بالثقافة العربية وتحقيق الوحدة الفكرية بين مكونات الوطن العربي.

أضف تعليقك

تعليقات  0