«الوطني»: 4.4 مليار دينار قيمة المشاريع المتوقع ترسيتها.. في 2019

توقع بنك الكويت الوطني أن تصل قيمة المشاريع التي سيتم ترسيتها خلال العام الحالي حوالي 4ر4 مليار دينار كويتي (نحو 5ر14 مليار دولار أمريكي).


وأشار (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم عن (المشاريع الانشائية) إلى أن وتيرة ترسية المشاريع في عام 2019 ستكون واعدة مبينا أن إجمالي قيمة العقود خلال الشهر الجاري بلغت 700 مليون دينار (نحو 3ر2 مليار دولار).


وقال إن قطاع البناء والتشييد سيكون أكبر القطاعات مساهمة في إجمالي المشاريع المتوقع أن يتم ترسيتها في 2019 لافتا إلى ترسية مشاريع في هذا القطاع بقيمة 523 مليون دينار (نحو 7ر1 مليار دولار) في الربع الأول من هذا العام.


وأوضح أن هذه المشاريع تتضمن مشروع المساكن منخفضة التكاليف في مدينة الجهراء بقيمة 432 مليون دينار (نحو 4ر1 مليار دولار).


وأضاف أن تلك المشاريع تشمل بناء مدن سكنية جديدة إضافة إلى خطط لإقامة منشآت صناعية وبتروكيماوية جديدة مبينا أن وزارة الكهرباء والماء تتوقع زيادة الطلب على الكهرباء بواقع 17 غيغاوات بحلول عام 2030.


وبالنسبة إلى قطاع النقل والمواصلات لفت (الوطني) إلى ترسية عقود بقيمة 73 مليون دينار (نحو 240 مليون دولار) حتى الآن "وما زال هناك مشاريع بقيمة 4ر1 مليار دينار (نحو 6ر4 مليار دولار) قيد الاعداد.


وأوضح أن قطاع النفط والغاز شهد ترسية مشروع خط أنابيب تصدير الغاز الجديد بقيمة تعاقدية بلغت 144 مليون دينار(نحو 475 مليون دولار) كما سيتم ترسية مشاريع أخرى بقيمة تصل إلى 432 مليون دينار (نحو 4ر1 مليار دولار) مخطط تنفيذها في وقت لاحق من هذا العام.


وأفاد بأنه في ظل تزايد التعداد السكاني وتطوير مشاريع كثيفة الاستهلاك للطاقة كجزء من خطة التنمية الوطنية فمن المتوقع أن يزداد الطلب على المرافق العامة بصفة متزايدة.

أضف تعليقك

تعليقات  0