الملا يسأل عن نتائج التحقيق في ملابسات منح الجنسية لأشخاص لا تنطبق عليهم الشروط

وجه النائب د. بدر الملا سؤالين برلمانيين إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، حول نتائج التحقيق فيما أثير من ملابسات بشأن منح الجنسية الكويتية لأشخاص لا تنطبق عليهم الشروط القانونية وردت أسماؤهم ضمن 556 شخصا حصلوا على الجنسية وفقا للمرسوم رقم (397/2007).


وقال الملا في سؤاله الموجه إلى الوزيرين: سبق أن صدر المرسوم رقم (397/2007) بمنح الجنسية الكويتية لعدد (556) شخصا، وإثر صدور هذا المرسوم أصدر مجلس الوزراء بتاريخ 3 نوفمبر 2008 القرار رقم (1135/ثالثا) بتكليف فريق عمل برئاسة الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح ليتولى التحقق من كل ما أثير من ملابسات بشأن منح الجنسية الكويتية لأشخاص لا تنطبق عليهم الشروط القانونية.

وطلب إفادته وتزويده بما يلي:


1- تزويدي بصورة من المرسوم رقم (397/2007) بمنح الجنسية الكويتية وصورة من التقرير المشار إليه الصادر عن الفريق الذي تم تشكيله بموجب القرار رقم (1135/ثالثا) مع ما يحتويه من مرفقات.


2- نمى إلى علمنا أن التقرير تضمن وجود عدد (33) حالة لا تنطبق عليهم الشروط القانونية فما مدى صحة ذلك؟ مع مراعاة تزويدي بأسماء هذه الحالات وأسباب انتفاء الشروط القانونية والإجراءات المتخذة في هذا الشأن مع تدعيم ذلك بالمستندات الدالة.


3- ما مدى صحة أن التقرير تضمن وجود حالات عرضت على مجلس الوزراء وحالات أخرى عرضت على إدارة الفتوى والتشريع؟ مع مراعاة تزويدي بأسماء هذه الحالات وأسباب عرضها على مجلس الوزراء وإدارة الفتوى والتشريع والإجراءات المتخذة في هذا الشأن مع تدعيم ذلك بالمستندات الدالة.


4- ما مدى صحة تضمن التقرير الإشارة إلى حالات انتسبت للجيش الشعبي وحالات صدرت عليهم أحكام قضائية وأسماء متوفين وقت صدور المرسوم؟ مع مراعاة تزويدي بأسماء هذه الحالات وأسباب انتفاء الشروط القانونية والإجراءات المتخذة في هذا الشأن مع تدعيم ذلك بالمستندات الدالة.


5- ما مدى صحة تضمن التقرير الإشارة إلى حالات لم تقم بعمل البصمة الوراثية؟ مع مراعاة تزويدي بأسماء هذه الحالات والإجراءات المتخذة في هذا الشأن مع تدعيم ذلك بالمستندات الدالة.

أضف تعليقك

تعليقات  0