الكويت تؤكد دعمها القوي للشعب الفلسطيني في الحصول على حقوقه المشروعة

أكدت الكويت دعمها القوي للشعب الفلسطيني في الحصول على حقوقه المشروعة والوصول إلى دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


جاء ذلك في كلمة ألقاها سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدي الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي أمام اجتماع لجنة الاتصال المخصصة لفلسطين في بروكسل.


وشدد البديوي في كلمته على أن "التحديات التي تواجها القضية الفلسطينية تمثل معضلة حقيقية وتمثل تراجعا للجهود وتشكل إضرارا بعملية السلام وإخلالا بعملية التفاوض".


وحث جميع الأطراف المعنية على العمل مع المجتمع الدولي من أجل تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة وإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ العام 1967استنادا الى قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الارض مقابل السلام وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية التي تبنتها الدول العربية في قمة بيروت عام 2002 بما يضمن التوصل إلى حل سلمي يحقق قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.


وأوضح البديوي أن الكويت ساهمت من خلال المؤتمرات الثلاثة التي عقدت لدعم فلسطين في باريس في العام 2007 وفي شرم الشيخ في العام 2009 وفي القاهرة في العام 2014 وحتى العام 2018 بما يتجاوز ال 70 مليون دولار أمريكي لدعم مختلف المشاريع التي تساهم في رفع وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق.


ولفت أيضا إلى ان الكويت تبرعت في سبتمبر الماضي بمبلغ قدره 42 مليون دولار أمريكي استجابة للتحديات المالية التي نجمت عن النقص الحاد في ميزانية وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الاونروا) ليصل بذلك اجمالي ما قدمته الكويت في خلال السنوات الاربع الماضية إلى أكثر من 120 مليون دولار أمريكي.


كما نوه السفير البديوي بدعم الكويت المتواصل للقضية الفلسطينية من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الامن الدولي لدعم الفلسطينيين في الحصول على جميع حقوقهم السياسية المشروعة والوصول إلى دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


وأضاف "حاولنا جاهدين ولا نزال نحاول من خلال عضويتنا نحو ترسيخ مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة وأهداف مجلس الأمن في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل من خلال مشروع القرار الذي قدمناه في شهر يونيو 2018 في المجلس والذي بكل أسف لم يعتمد إلا أن المجتمع الدولي اعتمد نفس مشروع القرار في الدورة العاشرة المستأنفة للجمعية العامة في ذات الشهر".


وقال البديوي إن الكويت تشاطر الأمم المتحدة قلقها بشأن العجز المالي الحاد في ميزانية وكالة (الاونروا) مشددا على أهمية مواصلة تقديم الدعم المالي الضروري والمستدام لبرامج الوكالة وأنشطتها.


واستضافت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية فيدريكا موغيريني الاجتماع السنوي للجنة الاتصال المخصصة لفلسطين في بروكسل الذي عقد برئاسة وزيرة خارجية النرويج إينى مارى إريكسين سورايدى وشارك فيه رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه وعدد من الاطراف الدولية.

أضف تعليقك

تعليقات  0