منظمة بنوك الدم الأمريكية تجدد الاعتراف لبنك الدم المركزي

كونا_ أعلنت مدير إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة الدكتورة ريم الرضوان اليوم الاربعاء ان منظمة بنوك الدم الأمريكية AABB جددت الاعتراف بمختبرات بنك الدم وأمراض الدم والمناعة في بنك الدم المركزي.


وقالت الرضوان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان إدارة خدمات نقل الدم في الوزارة حظيت بالاعتراف الدولي من منظمة بنوك الدم الأمريكية منذ عام 1989 حتى الان وھي اعلى المنظمات العالمية المتخصصة في بنوك الدم ونقل الدم من ناحية التدقيق بالجودة واستخدام المعايير التى تضمن سلامة الدم.


وأضافت ان إدارة خدمات نقل الدم تستقبل زيارات فرق التفتيش العالمية بشكل دوري كل عامين لتجديد الاعتراف الدولي بھا مبينة أن الفرق قامت بالتفتيش على جميع المختبرات والأقسام للتأكد من جودة العمل فيھا والمقارنة مع المختبرات المرجعية العالمية المعترف بھا من منظمة بنوك الدم الأمريكية.


وأفادة الرضوان ان بنك الدم المركزي قدم الكثير من اوراق العمل التى تعكس فعالية المختبرات لتوفير الدم المناسب والأمن للمرضى وذلك لإتمام متطلبات الأعتراف الدولي.


ولفت الى بنك الدم المركزي يعد الوحيد عربيا الذي تم الأعتراف بھ بتطبيق اربع معايير عالمية وھي معايير المختبرات المرجعية ومعايير نقل الدم اضافة الى معايير التبرع بالدم ومعايير المختبرات الجينية.


وذكرت ان الجديد في الاعتراف ھذا العام ان بنك الدم المركزي انظم إلى المختبرات المرجعية العالمية وھي 65 مختبر في الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح مختبرات بنك الدم الثالثة بالعالم بعد البرازيل وايطاليا خارج الولايات المتحدة.


واضافت الرضوان ان مختبرات الفحص الجيني لفصائل الدم في بنك الدم المركزي انظمت الى قائمة الاعترافات لتصبح الكويت ثالث مركز يحتوي على مثل ھذه المختبرات على مستوى الولايات المتحدة والعالم أجمع. 


وبينت أن تلك المختبرات تساعد على حل مشاكل متعددة خلال البحث عن فصائل الدم النادرة وخصوصا لمرض الثلاسيميا ومرض الأنيميا المنجلية باستخدام أحدث التقنيات التى تعتمد على الفحص الجيني لفصائل الدم.


وأشارت الى ان ھذا الاعتراف يساھم في تطوير واستكمال سجل المتبرعين ذو الفصائل النادرة وتطوير طرق فحص الدم للمرضى ذوو الاحتياجات الخاصة بنقل الدم اضافة الى انھ يسھم في استبدال العينات والمتبرعين ضمن قاعدة بيانات عالمية

أضف تعليقك

تعليقات  0