"التقدم العلمي": نشر أكثر من 30 بحثا علميا عن مشروع تقنيات تحلية المياه المالحة بالكويت

كونا_ قال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شھاب الدين ان نتائج مشروع تقنيات تحلية المياه المالحة في الكويت اثمرت عن نشر أكثر من 30 بحثا علميا في مجلات علمية عالمية محكمة ومرموقة وثماني براءات اختراع احداھا لطالب ماجستير من جامعة الكويت.


وأضاف شھاب الدين في تصريح صحفي اليوم الاربعاء ان مشروع (الجيل القادم لتحلية المياه المالحة من أجل الكفاءة والموثوقية والاستدامة) اقترح تطبيق الكثير من الابتكارات والتطورات في مجال تحلية المياه وتصنيع أغشية مستقرة جديدة تقلل من التآكل إضافة الى استراتيجيات متعددة للتقليل من الآثار السلبية للتحلية على البيئة.


وأوضح ان المشروع الذي مولتھ مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ونفذه باحثون من جامعة الكويت بالتعاون مع نظرائھم من معھد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة خلال الفترة ما بين 2015-2018 يھدف إلى دراسة الاستدامة الحيوية والبيئية لإدارة المياه في الكويت من خلال بحث وتطوير الأفكار الجديدة في مجال تحلية المياه واستغلالھا بالشكل الأمثل لرفع كفاءة العمليات المتبعة في الكويت وزيادة الموثوقية.


وذكر شھاب الدين ان المؤسسة ممثلة في إدارة البحوث نظمت ورشة عمل خلال الفترة ما بين 26 إلى 27 مارس الماضي استعرضت فيھا نتائج ومخرجات المشروع البحثي الحيوي بالنسبة إلى الكويت.


وأفاد ان ورشة العمل تضمنت اجتماعا مغلقا لفريق الخبراء الدوليين مع فريق الباحثين لتقييم الأداء البحثي لنتائج المشروع والمراجعة النھائية للتقرير الختامي لافتا الى ان فريق الخبراء الدولي المكلف بتقييم المشروع اشاد بنجاحھ الذي حقق تقدما علميا كبيرا على المستوى الدولي.


ولفت الى ان الورشة تضمنت ايضا عرض نتائج المشروع للباحثين والمھندسين والمھتمين من الجھات ذات العلاقة بالمشروع مبينا ان الورشة شارك بھا أكثر من 80 ممثلا عن تلك الجھات الحكومية.

أضف تعليقك

تعليقات  0