ترتيب الأنبياء وأعمارهم وأماكن دفنهم

1_ سيدنا آدم (أبو البشرية) عليه السلام عاش[ 1000 ] سنة. وقيل أكثر دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس. ويكنى بصفي الله تزوج حواء في جنات النعيم ثم نزلا من الجنة وهو في الهند وهي في مدينة جـدة وتعارف في عرفة فبذلك سميت عرفة توفيت حواء بجدة وكان فيمقبرة قديمة معروفة بإسمها من مئات السنين وبنى على ضريحها العثمانيون ثلاث قباب شريفة قبة عند راسها وقبة عند وسطها وقبة عند قدميها ذكر ذلك صاحبُ كتاب مرآة الحرمين.


2_ سيدنا إدريس ( أخنوخ ) عليه السلام عاش على الأرض [ 865 ] سنة. وهو أحد أجداد النبي صلى الله عليه وسلم


3_ سيدنا نوح (شيخ المرسلين) عليه السلام لبث في قومه [ 950 ] سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل حول المسجد الحرام وهو الأقرب للصواب والله أعلم


4_ سيدنا هـُود (عابر) عليه السلام عاش[ 464 ]سنة.. دفن شرقي حضرموت (اليمن) وله مقام يزار في حضرموت يقصده الأشراف العلويين من ذرية سيدنا الحبيب محمد عليه الصلوات التامات والتسليمات الزاكيات مرة كل سنة .


5_ سيدناصالح عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).


6_ سيدنا لوط عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟) وهو من قرابة نبي الله سيدنا إبراهيم عليه السلام.


7_ سيدنا إبراهيم الخليل (أبو الانبياء) عليه السلام عاش [ 200 ] . ولد بعد الطوفان بـ[1263] سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة


8_ سيدنا إسماعيل [ وهو الذبيح ] عليه السلام عاش[ 137 ] سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة


9_ سيدنا إسحاق عليه السلام عاش[ 180] سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين)


10_ سيدنا يعقوب (إسرائيل) عليه السلام عاش[ 147] سنه توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين)


11_ سيدنا يوسف (الصديق) عليه السلام عاش[ 110] سنوات. مات في مصر . وكان عزيز مصر وتقلد أمر خزائنها وهو في الأربعين من عمره نقله إخوته وكان مليحاً جميلا و قد أتي شطر الحسن تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين)


12_ سيدنا شعيب (نبي الله) عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين) . وله مقام مشهور بالأردن في العاصمة عمان.


13_ سيدنا أيوب (الصابر) عليه السلام قيل على إختلاف من بعض العلماء أنه من أولي العزم عاش [ 93 ] سنة. دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق


14_ سيدنا ذو الكفل (بـِشْر) عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام


15_ سيدنا يونس عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره و لكن هناك ما يثبت وجود قبره في العراق بنينوى حيث أنه رجع إليهم فآمنوا به وكانوا مائة ألف أو يزدون كما ذكره القرآن الكريم ولا يوجد ما يدل خروجه من نينوى بعد ذلك ولكن توجد له عدة مقامات في عدة أماكن .


16_ سيدنا موسى (كليم الله) عليه السلام عاش[ 120 ] سنة. توفي في سيناء عندما ضرب الله التيه على بني إسرائيل فقام بالأمر بعد فتاه يوشع بن نون ودفن عليه وعلى نبينا السلام هناك.


17_ سيدنا هارون أخو موسى عليهما السلام عاش [ 122 ] سنة. توفي في سيناء ودفن هناك . وقيل بل دفن بجبل أحد على اثر : [ به قبر نبي ] قيل هارون رفع الله سريره من سيناء إلى جبل أحد والله وحده أعلم . ** سيدنا يوشع بن نون عليه السلام ذكره الله في كتابه العزيز في سورة الكهف [ وإذ قال موسى لفتاه… ] لا يوجد فيما لدينا من مصادر مقدار عمره ولا مكان وفاته على وجه التحديد وله مقام منيف في الأردن بمدينة عمّان .


18_ سيدنا الياس عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان).


19_ إليسع (إليشع) عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام)


20_ داود عليه السلام عاش[ 100 ]سنة. ذكر ان ملكه دام[ 40 ]سنة . وكان حكيماً بأمور السياسة والقيادة


21_ سليمان بن داود ( ملك الأنس و الجن ) عليه السلام عاش[ 52 ] سنة. ورث ملك أبيه وعمره [ 12 ] سنة ودام ملكه [ 40 ] سنة ملكه الله رقاب مردة الإنس والجن قال تعالى : ( وَحُشرَ لسليمان جُـنُـودُهُ مِنَ الجنِ والإنسِ والطيرِ فهم يُوزعون ) [ النمل ] .وآتاه الحكمة والنبوة .


22_ زكريا شيخ النبيين عليه السلام عاش[ 150 ]سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.


23_ يحيى [ النبي ذبيح بني اسرائيل الشهيد ] عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح. ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي (دمشق).


24_ المسيح ( سيدنا عيسى بن مريم) عليه السلام عاش على الأرض [ 33 ]سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته السيدة مريم العذراء عليها السلام عاشت بعده[ 6] سنوات. توفيت ولها من العمر [ر53 ]سنة بفلسطين على الراجح وكانت صديقة بقول الذكر الحكيم [ وأمه صديقة…. ] الآية. وهو ينزل آخر الزمان بعد تحازب الأمم على أمة سيدنا محمد عليه السلام كما في القرآن العزيز والسنة النبوية فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويصوب الدجال بحربته فيرديه قتيلا يكون معه خير جيوش الأرض يومئذ وقتلاهم خير الشهداء وجنوده خير جنود الأرض ومنهم المهدي رجل صالح يعيش ابن مريم عليه وعلى نبينا السلام على الأرجح كما في بعض الآثار ككتاب الفتن لأبي نعيم أربعون سنة ويتزوج وقيل يولد له ويموت. وقيل موته بالمدينة لبعض الأحاديث الصحيحة التي تنوه بموته وذكرها الحافظ شيخ الإسلام جلال الدين عبد الحمن السيوطي في كتابه الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير وككتاب الشيخ الهندي المسمى بكنز العمال .


25_ سيدنا محمد (رسول الله) ( خاتم النبيين ) ( إمام المرسلين ) ( قائد الغر المحجلين ) ( خيرة الله من خلقه ) الهاشمي القرشي التهامي المضري العدناني من ذرية اسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام وكنيته التي كان يتكنى بها في حياته الشريفة العاطرة ( أبو القاسم )عليه أفضل الصوات وأتم التسليمات الزاكيات ولد في مكة والبلد العتيق في السنة التي جاء فيها أبرهة الاشرم إلى مكة المكرمة بالأفيال سنه[ 570 م] فهزمه الله ببركة نور نبيه وبدعوة جد النبي شيبة الحمد عندما تعلق بأستار البيت يدعوا الله وناشد الله بمنع الفيلة من حومة البلد الحرام والكعبة المشرفة . توفي عليه الصلاة و السلام وهو في الثالثة والستين من عمره أي سنة [ 633 م ] وفي السنة الحادية عشر من هجرته الشريفة . ودفن بحجرته المباركة بصلوات الله ورضوانه في المسجد النبوي عن أكثر من مائة ألف وعشرون ألف صحابي عليهم الرضوان جعلهم نجوم لهدي الناس.

عبر(بوابة الفجر)

أضف تعليقك

تعليقات  0