العدساني: رفض ميزانيات 6 جهات حكومية لعدم تقيدها بالقواعد والنظم

قال مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب رياض العدساني إن اللجنة رفضت ميزانيات 6 جهات حكومية لعدم تقيدها بقواعد ونظم الميزانيات.

وأوضح العدساني في تصريح صحافي بمجلس الأمة أن الجهات التي رفضت ميزانياتها هي كل من هيئة الشراكة بين القطاع العام والخاص وهيئة الزراعة والثروة السمكية وهيئة الرياضة ومؤسسة الموانئ والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وهيئة الاتصالات.

وانتقد العدساني عدم تقيد الجهات الحكومية بما أعلن عنه مجلس الوزراء بخصوص ترشيد الإنفاق في الجهات الحكومية، حيث تشهد الميزانيات بذخًا وصرفًا وهدرًا وعدم التقيد بسياسة الترشيد في الإنفاق المعلنة.

وقال إن هناك زيادة في عدد المشاريع المطروحة ولم يتم تنفيذها، حيث تم طرح 39 مشروعًا 14 منها لم يتم الصرف عليه، كما أظهرت الحسابات الختامية 13 ألف وظيفة شاغرة، وكثير من المخالفات التي رصدت من ديوان المحاسبة والمراقبين الماليين.

وقال العدساني إن بند ضيافة وزارة الداخلية على سبيل المثال تجاوز الميزانية المحددة له في فترتين ماليتين من مليوني دينار إلى 10 ملايين ثم ارتفع في الفترة التالية إلى 23 مليون دينار.

وأضاف أن ذلك أدى إلى تحويل هذا الملف بالكامل إلى النيابة العامة من قبل مجلس الأمة ولجنة الميزانيات بالتنسيق مع ديوان المحاسبة ووزارة الداخلية ما ساهم برد جزء كبير من الأموال التي سلبت إلى خزينه الدولة.

ومن جانب آخر انتقد العدساني الصمت الحكومي إزاء الحكم القضائي الصادر بخصوص قضية صندوق الموانئ معتبرًا أن هذا الصمت يدعو للشك.

وأكد أن "كل هذه الملابسات ستطرح في استجوابنا إلى وزير المالية نايف الحجرف وأنه لا يمكن السكوت عن القضايا التي تمس الوطن والمواطنين".

أضف تعليقك

تعليقات  0