السبتي: انجازات الكويت الطبية تستقطب اهتمام أهم مؤتمرات العيون العالمية

قال طبيب العيون الكويتي الدكتور خالد السبتي ان ما حققتھ الكويت من انجازات بارزة في مجال طب وجراحة العيون عامة والشبكية خاصة يستقطب اھتمام ومتابعة المؤتمرات الطبية العالمية.

واضاف الدكتور السبتي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انھ تم اختيار (مركز الكويت التخصصي للعيون) من بين مئات المراكز النوعية حول العالم من ضمن سبعة مراكز تم انتقاؤھا للمشاركة في مؤتمر (فلورتينا 2019 (في ايطاليا للقيام بنقل مباشر للعمليات من الكويت وعرضھا في المؤتمر في بث حي.

واوضح انھ سيمثل الكويت في ھذا المؤتمر باسم المركز مبينا ان الكويت ھي الدولة العربية الوحيدة المشاركة في ھذا الحدث العالمي والذي يعد أھم مؤتمر تخصصي من نوعھ ويعقد كل سنتين في ايطاليا بمشاركة نحو ثلاثة آلاف جراح شبكية من أنحاء العالم خلال الفترة من 6 الى 9 الشھر الجاري.

وأعرب عن تقديره للدعم "اللا محدود" من سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء واھتمامھ بموضوع المؤتمر وكذلك وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا وإدارة التراخيص الطبية في الوزارة.

وافاد بان وزارة الصحة دعمت المشاركة في ھذا الحدث العالمي المھم حيث قامت بتحويل بعض الحالات التي تتطلب اجراء تلك العمليات الى المركز.

وأكد السبتي ان الكويت باتت اليوم محط اھتمام أطباء وجراحي العيون في العالم مبينا انھا ستكون ثاني أكبر المشاركين في العمليات التي سيتم نقلھا عبر شاشات عرض كبيرة مباشرة أمام أعين العلماء المشاركين في المؤتمر.

وأوضح ان الكويت سوف تستعرض انجازاتھا الطبية من خلال اجراء سبع عمليات دقيقة ومعقدة فيما ستجري الولايات المتحدة والمكسيك ثلاث عمليات لكل منھما وبلجيكا واليونان عمليتين لكل منھما فيما تجري ايطاليا ثماني عمليات.

وذكر أنھ سيتم استخدام خبرة المنظار في بعض الحالات ونقلھا الى المؤتمر مباشرة لأول مرة قائلا ان مثل ھذه العمليات نادرة و"يجريھا أقل من خمسة جراحين حول العالم من الذين يستخدمون خبرة المنظار في جراحة شبكية العين".

وقال ان المؤتمر يتضمن محاضرات وورش عمل وعمليات حية يقوم بھا نخبة من الأطباء بإجراء عمليات صعبة ودقيقة معتبرا ان العمليات الحية والمباشرة "أمر مھم لما فيھ من فائدة تعود على جميع الحضور من استشاريين واطباء للاطلاع على كيفية اجراء تلك العمليات الدقيقة والصعبة والتكنيك والطرق المستخدمة في تلك العمليات".

ويعد مركز الكويت التخصصي لطب العيون وبشھادة المؤتمر مركزا تعليميا مؤھلا لإجراء عمليات صعبة ودقيقة وسوف يشارك بوفد طبي متخصص برئاسة الدكتور السبتي ويضم خمسة متخصصين عالميين من اليابان والبرازيل وكندا ومصر تم اختيارھم من قبل المؤتمر لكي يقوموا بالبث الحي للعمليات.

يذكر أن الدكتور السبتي حاصل على البورد الكندي والزمالة الكندية في طب وجراحة الشبكية منذ عام 2000 وكان يشغل رئيس وحدة الشبكية في مستشفى البحر لمدة 8 سنوات.

وأجرى السبتي عمليات معقدة وصعبة يربو عددھا على خمسة آلاف عملية للشبكية داخل وخارج الكويت كما سجل براءتي اختراع والثالثة قيد الدراسة قدمھا في مؤتمر للابداع عقد في الولايات المتحدة مؤخرا كما قام بتطوير جھاز طبي خاص بالعيون اضيف للمنظومة الصحية العالمية.

أضف تعليقك

تعليقات  0