أكلات مفيدة وصحية لمرضى القولون العصبي

مرض القولون أو القولون العصبي هو أحد الأمراض التي تُصيب الجهاز الهضمي للإنسان حيث تحدث اضطرابات في حركة القولون وأدائه وتؤدي لحدوث انتفاخات وآلام قوية للشخص، ولا يوجد سبب مُباشر للإصابة بهذا المرض.


الأشخاص المُصابون بالقولون العصبي يُعانون كثيرا من آلام المعدة والانتفاخات وعدم قدرتهم على تناول الكثير من الأكلات، لذلك فهناك قائمة من الأكلات التي تُساعد مرضى القولون على الاسترخاء والتخلص من تقلصات المعدة والانتفاخات التي تحدث بسبب القولون. أكلات صحية لمرضى القولون العصبي


1- التفاح وخل التفاح التفاح وخل التفاح لديهما قدرة عجيبة على تنظيف القولون في الجسم، فالمعادن والفيتامينات الموجودة في التفاح تحد من التهاب القولون وتعمل على تنظيفه حيث أنه ملىء بالألياف مما يُساعد على هضم صحي وبدون آلام.


2- الليمون الليمون من الأطعمة السحرية أيضا بالنسبة لمرضى القولون فبجانب أنه يُحفز الكبد على إنتاج العصارة الصفراء التي تُساعد في عملية الهضم في العموم فهو يعمل على تنظيف القولون وتطهيره. شُرب كوب من الماء والليمون كل يوم صباحا سيُساعدك على التخلص من آلام القولون.


3- الفول والعدس من أكثر الأكلات التي تناسب النظام الغذائي لمرضى القولون لأنها تحتوي على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة، كما أن العدس يحتوي على الكثير الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب والكالسيوم والبروتين.


4- حبوب الشيا تناول حبوب الشيا لمرضى القولون يُعتبر طريقة علاج طبيعية رائعة لآلام القولون وطريقة لتنظيفه أيضا حي تحتوي حبوب الشيا على أوميجا 3 وألياف ودهون صحية تُساعد على الهضم بسهولة وبدون التهاب للقولون.


5- النعناع من المعروف أن النعناع هو مُهدىء لاضطرابات المعدة والتقلصات عموما، لذلك لا غنى عنه في قائمة الطعام اليومية بالنسبة لمرضى القولون نظرا لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد في تهدىة التقلصات.


6- الثوم الثوم علاج سحري وفعّال للكثير من أمراض الجسم وخاصةً مشاكل الهضم واضطرابات القولون، فالثوم يُساعد القولون على التخلص من الطفيليات والسموم ويُساهم في تنظيم حركة الأمعاء وامتصاص الطعام بسلاسة ولكن لا يجب تناوله نىء.


7- الزبادي الخمائر البكتيرية الصحية الموجودة في الزبادي تُساعد على تحسين الهضم بشكل عام وبالنسبة لمرضى القولون فهى من الأكلات المثالية التي تُنظم عمل القولون وتُهدئه.


8- الشوفان الشوفان من الأطعمة الصديقة للقولون حيث أنه يمد الجسم بالألياف التي يحتاجها ويحمي القولون من التقلصات والسرطان ويساعد على تهدئته كما أنه يمنع امتصاص الدهون في الأمعاء.


9- الزنجبيل يعمل الزنجبيل كمضاد للأكسدة ومطهر للمعدة ويساعد في علاج التهابات جدار القولون كما أنه يحمي من سرطان القولون أيضا.


10- زيت الزيتون هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على دهون مفيدة للقولون وأهمها زيت الزيتون فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة مما يجعلها مُفيدة للجسم ويسهل هضمها. 


11- اللوز يُعتبر اللوز بروتين نباتي ويحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأوليك الذي يقوي نشاط القلب ويساعد على هضم أفضل وأسهل.


12- البيض لا غنى عن البيض أيضا في النظام الغذائي لمرضى القولون لأنه يحتوي على البروتين ومضادات الأكسدة التي تفيد الجسم وتعالج التهابات القولون. 

أضف تعليقك

تعليقات  0