600 مليون انسان يمرضون سنويا بسبب الطعام الملوث

أعلنت منظمتا الصحة العالمية والأغذية والزراعة (فاو) في الأمم المتحدة اليوم الخميس أن نحو 600 مليون انسان يصابون بأمراض مختلفة سنويا بسبب الاغذية الملوثة.

جاء ذلك في تقرير أصدرتھ المنظمتان بمناسبة الاحتفال للمرة الأولى باليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي يوافق السابع من يونيو من كل عام.

وذكر التقرير أن نحو 420 ألف شخص يموتون سنويا بسبب تناولھم طعاما ملوثا مضيفا أن الأطعمة الملوثة مسؤولة عن قرابة نصف الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء التي تودي بحياة 125 ألف طفل سنويا.

وحذر التقرير من أن الغذاء غير الآمن يعيق التنمية في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي يخسر انتاجھا بسبب تلوث الغذاء نحو 95 مليار دولار أمريكي.

ولفت التقرير إلى أن الاستثمار في تثقيف المستھلك حول سلامة الأغذية يساھم في تقليل الأمراض التي تنقلھا الأغذية وتوفير 10 دولارات عن كل دولار يتم استثماره.

وأكد مدير منظمة (فاو) جوزيھ داسيلفا في التقرير "أھمية سلامة الأغذية للجميع من مزارعين وموردين زراعيين ومصنعي الأغذية وناقليھا ومسوقيھا ومستھلكيھا" مشددا على انھ "لا أمن غذائيا دون سلامة الغذاء".

وأشار مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس في التقرير أيضا إلى أن "اليوم العالمي لسلامة الأغذية فرصة فريدة لزيادة الوعي بمخاطر الأغذية غير الآمنة لدى الحكومات والمنتجين ومقدمي الخدمات والمستھلكين".

وتعھدت المنظمتان الأمميتان بالعمل معا لمساعدة الدول في إدارة مخاطر سلامة الغذاء ومنعھا والاستجابة لھا على امتداد سلسلة الغذاء من خلال العمل مع منتجي الأغذية ومورديھا والسلطات المعنية والمجتمع المدني سواء كان الغذاء منتجا محليا أو مستوردا.

أضف تعليقك

تعليقات  0