«اعانة المرضى» تُنهي مشروعها الرمضاني الصحي «صيامك...صحتك4» في مساجد الكويت

صرح مدير إدارة التنمية الاجتماعية بجمعية صندوق إعانة المرضى جاسم الربيع بأن الإدارة اختتمت بنهاية شهر رمضان مشروعها الرمضاني التوعوي " صيامك ... صحتك4 " للسنة الرابعة على التوالي وبالتعاون مع قطاع المساجد بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ووزارة الصحة متمثلة في إدارات تعزيز الصحة والصحة العامة والعلاج الطبيعي والتغذية والإطعام وصحة الفم والأسنان والخدمات الصحية لكبار السن ومن القطاع الخاص عيادات الميدان اضافة الى فريق الوقاية غاية التطوعي .


وبين الربيع أن هذا المشروع يأتي ملبياً لمتطلبات خطة التنمية في البلاد لعام 2018-2019 وهي تعزيز الصحة العامة وتغيير السلوكيات الصحية الخاطئة الى سلوكيات سليمة اضافة الى ان مشروع " صيامك ... صحتك4 " هو في اطار التوعية الصحية التي من خلالها يتم تفعيل الشراكة المجتمعية التي تقيمها جمعية صندوق إعانة المرضى مع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ووزارة الصحة والقطاع الخاص والتطوعي خلال شهر رمضان المبارك .


كما أوضح الربيع أن المشروع يهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع وتعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية، من خلال محاضرات الوعي الصحي والمجتمعي وتقديم الاستشارات الطبية المباشرة والفحوصات الصحية المجانية لجمهور المجتمع الذين يرتادون المساجد بكثافة خلال الشهر الفضيل للصلاة وقراءة القرآن وللاستزادة من المعلومات الصحية والاطمئنان على صحتهم خلال شهر الصيام.


وذكر الربيع أن المشروع شمل إقامة ملتقيات توعوية صحية ومحاضرات فردية في العديد من المساجد بالمناطق على مستوى المحافظات الـ 6 بدولة الكويت، حيث بلغ عدد المحاضرات المنفذة 146 محاضرة ، وعدد الملتقيات التوعوية 14 ملتقى توعوي، وبلغ عدد الأطباء والاختصاصيين المشاركين بصفة تطوعية 32 طبيب واختصاصي من مختلف القطاعات بالإضافة إلى طاقم الهيئة التمريضية الذي بلغ عدد 28 ممرض.


وأوضح الربيع أن عدد المواضيع الصحية التي تم مناقشتها 16 موضوع ومنها الصوم والصحة العامة، الصوم والسكري , الضغط و الصيام ، ممارسة الرياضة في رمضان، البدانة وكيفية الوقاية منها في رمضان بالإضافة إلى العديد من الموضوعات كالتغذية والاقلاع عن التدخين والنظافة في شهر الصوم وأيضا الارشاد إلى التسوق الذكي المبني على أسس صحية في شهر رمضان والتركيز على الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية كخبز القمح الكامل، الأرز البني أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم والتقليل من الأطعمة المقلية بالزيت واستبدالها بالأطعمة المخبوزة أو المشوية والتقليل من استخدام الملح في الطعام.


كما بين الربيع أن المشروع تضمن تقديم الخدمات لرواد المساجد من خلال اجراء الفحص الطبي السريع لضغط الدم والسكر في الدم عقب المحاضرات وذلك لطمأنه جمهور المصلين على صحتهم وإعطاؤهم الاستشارات الصحية اللازمة ليكون شهر الصوم هو شهر الصحة والعافية وقد بلغ عدد حالات السكري التي تم فحصها 1318 وعدد حالات ضغط الدم 2306 وقد تم اكتشاف عدد 83 حالة من الضغط والسكري وتم نصيحتهم بمراجعة المراكز الصحية لمتابعة حالاتهم الصحية .

أضف تعليقك

تعليقات  0