أضرار التعرض لأشعة الشمس على الجلد وأبرز الأمراض التى تصيبه

ذكر موقعonly my health الطبى أن الكثير من الفتيات يبحثن دائمًا عن بشرة متوهجة وجلد يتسم بالنضارة إلا أن هناك الكثير من العوامل التى تسبب أضرارًا شديدة للجلد من أبرزها التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس ما يسرع من ظهور آثار الشيخوخة ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.


وأضاف الموقع أن التعرض لأشعة الشمس يسبب معظم التغيرات الجلدية التى نعانى منها ومع مرور الوقت فإن ضوء الشمس فوق البنفسجية (أوف) يضر الألياف فى الجلد ويسمى الإيلاستين، وعندما تنهار هذه الألياف، يبدأ الجلد فى الترهل، والتمدد، ويفقد قدرته على العودة إلى مكانه بعد التمدد.


اشعة الشمس اشعة الشمس أبرز التغيرات فى الجلد والأمراض التى تصيبه بسبب الشمس

1 سرطان الخلايا القاعدية (سرطان الخلايا القاعدية، سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الجلد) الآفات الجلدية قبل سرطانية (قرت فعلى) - بسبب النقص فى وظيفة المناعة فى الجلد.

2 الأورام الحميدة.

3 التجاعيد الجميلة والخشنة.

4 النمش.

5 تشوه الجلد وتصبغه.

6 تمدد الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد.

7 الانبثاث- تدمير الأنسجة المرنة والكولاجين (مما تسبب فى خطوط والتجاعيد وترهل الجلد).


وأوضح الموقع أن سرطان الجلد هو الشكل الأكثر انتشارًا من جميع أنواع السرطان في الولايات المتحدة وعدد الحالات لا يزال مرتفعًا، وهذا هو النمو غير المنضبط لخلايا الجلد غير الطبيعية، كما أن هذا النمو السريع يؤدى إلى الأورام، وهى إما حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية).

اورام سرطانية اورام سرطانية وأشار إلى أن هناك 3 أنواع رئيسية من سرطان الجلد

1 سرطان الخلايا القاعدية.

2 سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الجلد.

3 الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية هى أنواع أقل خطورة وتشكل 95? من جميع أنواع سرطان الجلد.

كما يشار إلى سرطان الجلد من الممكن أن يكون قابلاً للعلاج عند علاجها فى وقت مبكر، حيث تتكون الميلانوما، من خلايا الجلد الصبغية غير الطبيعية وتسمى الخلايا الصباغية، وهى الشكل الأكثر خطورة من سرطان الجلد ويسبب 75? من جميع وفيات سرطان الجلد، وتترك دون علاج، ومن الممكن أن تنتشر إلى أجهزة أخرى ويصعب السيطرة عليها.

أضف تعليقك

تعليقات  0