فوائد الكمون المذهلة أولها أنه يحميك من السرطان

الكمون هو أحد النباتات العشبية، ويُعتبر الكمون ثاني أكثر أنواع التوابل انتشاراً في العالم ولا يخلو بيت منه، ويدخل في العديد من وصفات الطبخ، ويضيف للطبق نكهة خاصة ومذاق طيب ويدخل في صناعة الخبز والمعجنات أيضاً، و للكمون فوائد صحية عديدة بالإضافة إلى مذاقه الخاص، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الكمون المختلفة.


 فوائد الكمون الصحية العامة الكمون له الكثير من الفوائد الصحية التي تشمل:

ينظم عملية الهضم.

غني بالحديد.

يعزز المناعة.

يكافح الربو والالتهاب الشعبي.

العناية بالبشرة.

يكافح الأرق.

يمنع مرض السكري.

يحارب الأمراض المنقولة بالأغذية.

يخفض الكولسترول.

يمنع فقر الدم.

يعزز صحة العظام.

يحارب السرطان.

يحارب نزلات البرد.

يهدئ الالتهاب.

يعالج الاسهال.

يعزز الرضاعة.

يقلل من الاضطرابات المعرفية.

يساعد على فقدان الوزن. يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي. يحسن الذاكرة. 

فوائد الكمون للقولون نظرت دراسة تجريبية صغيرة تأثير استهلاك قطرات الزيت العطري للكمون على أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، وبعد 4 أسابيع لاحظ المشاركون في الدراسة تحسنًا في العديد من الأعراض، مثل ألم المعدة والانتفاخ.

في نهاية الدراسة كان هناك تحسن ملحوظ لدى مرضى القولون العصبي الذين يعانون من الإمساك بشكل رئيسي كعرض من الأعراض، وأيضًا لدى أولئك الذين عانوا بشكل رئيسي من الإسهال. 

هل يمكن علاج القولون العصبي بالكمون ؟

نعم؛ فالكمون فعال للغاية في تحسين مشكلات الجهاز الهضمي لدرجة أن الباحثين يأملون أن يكون الكمون بديلاً فعالاً للأشخاص الذين لا يستطيعون شراء أدوية مكلفة لعلاج أعراض القولون العصبي المزعجة.

كما أن الكمون يساعد على الهضم عن طريق زيادة نشاط البروتينات في الجهاز الهضمي، مما قد يقلل أيضًا من أعراض متلازمة القولون العصبي. 

الكمون ينظم عملية الهضم الكمون ينظم عملية الهضم، حيث أن الكمون جيد جدًا لعلاج مشاكل الهضم، فهو طارد للريح، ويخفف من مشكلة الغازات الزائدة، وبالتالي يحسن الهضم والشهية.

الكمون يوفر الراحة من آلام المعدة وبسبب محتوى الكمون من الزيوت الأساسية والمغنيسيوم والصوديوم، يعزز الكمون الهضم ويوفر أيضًا الراحة من آلام المعدة عند تناوله كمشروب ممتزج بالماء الساخن.

الكمون يسهل عملية الهضم إن الرائحة التي تأتي من مركب عضوي يدعى الكمانالديهايد cuminaldehyde، وهو المكون الرئيسي لزيت الكمون الأساسي ينشط الغدد اللعابية في الفم، مما يسهل عملية الهضم الأولية للغذاء.

أما الثيمول thymol، وهو مركب موجود في الكمون يحفز الغدد التي تفرز الأحماض، والصفراء، والإنزيمات المسؤولة عن الهضم الكامل للغذاء في المعدة والأمعاء، مما يسهل ويساعد في عملية الهضم أيضًا.

الكمون للتخسيس ملعقة طعام واحدة تحتوي على 22 سعرة حرارية، 12 منهم من الدهون، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من البوتاسيوم والبروتين ويضيف الكثير من النكهة في عدد قليل من السعرات الحرارية.

هناك دراسات واعدة حول قدرة الكمون على إنقاص الوزن، من خلال إضافته إلى النظام الغذائي مع مراعاة تناول نظام غذائي صحي.

 كيف يمكن الاستفادة من الكمون؟ يمكنك الحصول على بعض فوائد الكمون فقط باستخدام كميات صغيرة في الطعام، فهذه الكميات ستوفر مضادات الأكسدة والحديد والفوائد المحتملة للتحكم في سكر الدم، ولكن هناك فوائد أخرى مثل فقدان الوزن وتحسين نسبة الكوليسترول في الدم قد تتطلب الحصول على مكمل غذائي ولكن بعد استشارة الطبيب.

اختبرت عدة دراسات مكملات كمون تصل إلى 1 جرام (حوالي 1 ملعقة صغيرة) وهي آمنة بشكل عام، ولكن تم الإبلاغ عن ردود فعل حساسية شديدة للكمون، ولكنها نادرة جدا.

انتبه؛ يجب توخي الحذر عند تناول أي مكمّل يحتوي على كمية كبيرة من الكمون أكثر مما يمكن أن تستهلكه في الطعام.

الآثار الجانبية للكمون

في الجرعات الكبيرة قد يؤدي تناول كميات زائدة من الكمون إلى تأثيرات جانبية شديدة مثل:

نقص السكر في الدم قد يقلل الكمون من مستويات سكر الدم لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب على مرضى السكر توخي الحذر، وأيضا يجب تجنب استخدام الكمون قبل الخضوع لجراحة لأنه قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.

تخثر الدم قد يبطئ الكمون من عملية تخثر الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف تجنب تناوله.

حرقة في المعدة وتلف الكبد قد يسبب تناول كميات زائدة من الكمون حرقة المعدة والكلى والكبد بسبب وجود زيت شديد التقلب في الكمون.

العقم والإجهاض يقلل الكمون مستويات هرمون التستوستيرون في ذكور الفئران حسب الدراسة التي أجريت، ولكن لا يوجد دليل مؤكد على وجود نفس النتائج للبشر، لذلك يفضل تجنب الجرعات الكبيرة من الكمون، وأيضًا يجب تجنب استخدام الجرعات الكبيرة من الكمون أثناء الحمل أو الرضاعة لأنه لا يوجد أدلة حول مدى آمان وسلامة الجرعات الكبيرة من الكمون في تلك الفترة.

بعض الآثار الجانبية البسيطة الأخرى للكمون تشمل:

الغثيان.

ألم المعدة.

الدوخة. 

أضف تعليقك

تعليقات  0