"الداخلية والدفاع" تنجز تقريرها بشأن "العدد الذي يجوز منحه الجنسية في 2019"

أدرج على جدول أعمال الجلسة المقبلة لمجلس الأمة التقرير التاسع والأربعون للجنة الشؤون الداخلية والدفاع عن الاقتراحين بقانونين في شأن تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2019.

وانتهت اللجنة إلى النص التالي: المادة الأولى يحدد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2019 وفقًا لحكم البند (ثالثًا) من المادة الخامسة من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 المشار إليه بما لا يزيد على أربعة آلاف شخص.

المادة الثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ، كل فيما يخصه ، تنفيذ هذا القانون.

ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي: ت

نص المادة الخامسة من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية على جواز منح الجنسية الكويتية بمرسوم بناء على عرض وزير الداخلية لمن تتوافر فيه الشروط المنصوص عليها في البند (ثالثًا) من تلك المادة على أن يحدد بقانون العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية كل سنة بالتطبيق لأحكام المادة المذكورة ممن توافرت فيهم الشروط والضوابط المطلوبة، وذلك بعد البحث والتدقيق الذي تقوم به الأجهزة المعنية.

وقد صدر القانون رقم 12 لسنة 2018 بتحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2018 بالتطبيق لأحكام البند (ثالثًا) من المادة الخامسة من المرسوم الأميري المشار إليه والذي أجاز منح الجنسية الكويتية لكل من أقام في الكويت عام 1965 وما قبله وحافظ على الإقامة فيها حتى صدور المرسوم بمنحه الجنسية بعد عرض وزير الداخلية.

ولما كان هذا القانون قد انتهى مفعوله بنهاية ديسمبر 2018 فقد أعد هذا القانون متضمنًا في مادته (الأولى) النص على تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2019 وفقًا لحكم البند (ثالثًا) من المادة الخامسة من المرسوم الأميري المشار إليه بما لا يزيد على أربعة آلاف شخص، وذلك للمساهمة في منح الشريحة المستحقة للجنسية الكويتية حقوقها التي طال انتظارها.

أضف تعليقك

تعليقات  0