سمو رئيس مجلس الوزراء: قدِّموا كل تجاوزات الرجعان إلى النيابة

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح بما يلي: أحاط وزير المالية د.نايف فلاح الحجرف المجلس في مستهل اجتماعه على البلاغ الذي قدمته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضد مديرها الأسبق بعد اكتشاف تلقيه عمولات وساطة ورسوم معاملات لكيانات ذات صلة به وذلك خلال مراجعة مصفي شركة أبراج هولدنجز لأعمالها.


وشدد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح على استمرار المؤسسة بالتدقيق على كافة الأعمال التي جرت في عهد المدير العام الأسبق وتقديم كل المخالفات الى النيابة العامة.


ثم اطلع المجلس على التوصيات الواردة في محضر اجتماع لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية مالطا للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة التفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية في مجال الأرصاد الجوية ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة مملكة هولندا فيما يتعلق بكوراساو وجدول الطرق الملحق بها.


وقرر المجلس الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه.


واطلع المجلس كذلك على توصيات اللجنة بشأن مشروع القانون بالموافقة على مذكرة التفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية مصر العربية للتعاون في المجال الأمني ومشروع قانون بالموافقة على الانضمام إلى الاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في النفايات المشعة ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بشأن التعاون في المجال الملاحة البحرية التجارية بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة المغربية.


وقرر المجلس الموافقة على مشاريع القوانين ورفعها لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة. كما أحيط مجلس الوزراء علما بالتوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن تقارير مكاتب المراقبين الماليين عن النصف الأول من السنة المالية 2018 /2019 وقد حث المجلس الجهات الحكومية باتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لتلافي ملاحظات جهاز المراقبين الماليين تنفيذا للقرارات الصادرة من قبل مجلس الوزراء بهذا الشأن.


كما أحيط المجلس علما بتوصيات اللجنة بشأن التقرير الدوري الثاني للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بشأن التحضير لعملية التقييم المتبادل القادم لدولة الكويت وذلك عن الفترة من (يناير حتى مارس 2019).


ثم اطلع المجلس على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن تقرير الإدارة العامة للطيران المدني حول خطتها الاستعدادية لتشغيل مباني الركاب في مطار الكويت الدولي بالكفاءة المطلوبة وقرر مجلس الوزراء تكليف الإدارة العامة للطيران المدني بسرعة التنسيق مع كل من (وزارة الداخلية وزارة المالية وزارة الصحة الإدارة العامة للجمارك شركة الخطوط الجوية الكويتية) والجهات التي تراها مناسبة لاتخاذ الإجراءات الضامنة لرفع الكفاءة التشغيلية وتسهيل حركة المسافرين في مباني الركاب بمطار الكويت الدولي وتذليل كافة المعوقات التي قد تطرأ في هذا الخصوص.


واطلع المجلس على توصية اللجنة بشأن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن المكافحة والقضاء على أسراب الجراد الصحراوي التي اجتاحت المناطق الزراعية جنوب البلاد وقرر المجلس تكليف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لاتخاذ الاحتياطات والتدابير والإجراءات اللازمة لتلافي هذه الظاهرة مستقبلا والحد من نتائجها السلبية.


كما اطلع المجلس أيضا على توصية اللجنة بشأن استغلال مجموعة من الصيادين لبعض الشاليهات بمنطقة الدوحة بالمخالفة للقانون رقم (42) لسنة 2014 بشأن حماية البيئة وقرر المجلس تكليف وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) بالتنسيق مع كل من (وزارة الداخلية الهيئة العامة للبيئة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية) بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعالجة أوضاع الصيادين المخالفين مستغلي الشاليهات بمنطقة الدوحة في أعمال الصيد في جون الكويت والمخالفة للقانون رقم (42) لسنة 2014 بشأن حماية البيئة وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر خلال شهر من تاريخه.


ثم أحيط المجلس علما بتوصيات اللجنة بشأن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والجهات المعنية حول نتائج الدراسة والتوصيات الخاصة بالمخزون السمكي والربيان بدولة الكويت والجهود المبذولة من قبلها تجاه توزيع القسائم الجاهزة للاستزراع السمكي والربيان بما يحقق الحفاظ على المخزون السمكي ووفرته مستقبلا وذلك تنفيذا للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء بهذا الشأن.


كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض أعضاء مجلس الأمة. ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وفي هذا الصدد عبر المجلس عن إدانته واستنكاره الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطة تفتيش أمنية في جنوب مدينة العريش بجمهورية مصر العربية الشقيقة والذي أسفر عن وقوع عدد من القتلى من رجال الأمن وقد أكد مجلس الوزراء تضامن دولة الكويت مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها مجددا موقف دولة الكويت الثابت من رفض كافة أعمال العنف والإرهاب البغيض بكافة أشكاله وصوره مهما كانت الدوافع.

أضف تعليقك

تعليقات  0