"الصحة": 79 ألف كيس دم و8 آلاف "صفائح" تبرعات لبنك الدم في 2019

قال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة الدكتور فواز الرفاعي إن أكياس الدم التي تم التبرع بھا لبنك الدم المركزي بلغ عددھا 79 ألف كيس و8 آلاف كيس من الصفائح الدموية ھذا العام جمعت من مواطنين ومقيمين من 75 جنسية.

جاء ذلك في كلمة ألقاھا الرفاعي اليوم السبت خلال الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار (دم أمان للجميع) الذي يھدف إلى زيادة الوعي بالحاجة إلى الدم المأمون وشكر المتبرعين على التبرع بدمائھم لإنقاذ الأرواح.

وأضاف في السياق أن بنك الدم المركزي حصل على اعتراف عالمي لمختبرات الفحص الجيني لفصائل الدم لتصبح الكويت ثالث مركز يحصل على مثل ھذه الاعتراف عالميا.

وأوضح أن بنك الدم المركزي يعتبر الوحيد عربيا الذي تم الاعتراف بھ بتطبيق أربعة معايير عالمية وھي (المختبرات المرجعية) و(نقل الدم) و(التبرع بالدم) و(المختبرات الجينية).

من جانبھا قالت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة الدكتورة ريم الرضوان إن ضمان توفير الإمدادات الكافية من الدم يستدعي الحاجة إلى اتخاذ إجراءات على مستوى فردي وعلى مستوى الوزارة وعلى مستوى المراكز نقل الدم.

وأضافت الرضوان أنھ على مستوى الفردي يجب على الفرد الانخراط في صفوف المتبرعين والالتزام بالتبرع المنتظم على مدار السنة وتشجيع الأھل والأصدقاء على التبرع بالدم.

وذكرت أنھ على مستوى الوزارة يجب على (الصحة) دعم تطوير خدمات النقل والاعتراف بأھمية دور المتبرعين تنظيم الأنشطة التي تشجع على التبرع أما على مستوى المراكز فعليھا نشر المعلومات عن أھمية التبرع تنظيم الاحتفالات والحملات والاھتمام بالمتبرعين وتوفير خدمات جيدة لھم.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية في 14 يونيو كل عام باليوم العالمي للمتبرعين بالدم حول العالم تقديرا للمتبرعين بالدم وتركز فيھ على أھمية ھذا الموضوع.

وتھدف المنظمة من خلال إحياء ھذا اليوم إلى رفع مستوى الوعي بالمواظبة على التبرع بالدم وإتاحة إمدادات مأمونة ومضمونة الجودة منھ بوصف ذلك جزءا لا يتجزأ من التغطية الصحية الشاملة ومكونا رئيسيا من مكونات النظام الصحي الفعال.

أضف تعليقك

تعليقات  0