خارجية تنزانيا: ندعم جهود امير الكويت لرأب الصدع الخليجي

اكد وزير خارجية تنزانيا بلامجبا كابودي اليوم الاربعاء دعم بلاده لجھود سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لرأب الصدع الخليجي معربا عن ايمانھ الكامل بحكمة سموه لحل الازمة الخليجية.

ونقل مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون افريقيا السفير حمد المشعان الذي يقوم حاليا بجولة افريقية عن كابودي اشادتھ بدور سمو الامير صباح الاحمد لحل الخلاف الخليجي.

واستعرض الوزير كابودي العلاقات التاريخية التي تربط الكويت وتنزانيا والتي تمتد الى ما قبل النفط حينما كان البحارة الكويتيون يأتون الى سواحل تنزانيا وزنجبار من اجل التجارة مشيرا الى استمرار ھذه العلاقات الى ما بعد النفط ووجود السفارات والتبادل الدبلوماسي.

من جانبھ اكد السفير المشعان وقوف الكويت مع تنزانيا من اجل التنمية مشيرا الى الدور الذي تقوم بھ في مجلس الامن وتبنيھا للقضايا الافريقية.

كما اشار الى سياسة الكويت الخارجية التي ترتكز على خمس نقاط وتطبقھا خلال وجودھا في مجلس الامن وھي احترام سيادة الدول والحفاظ على حسن الجوار والتمسك بقواعد القانون الدولي وتعزيز السلم والامن الدوليين واعطاء الاولوية لدعم الاوضاع الانسانية الصعبة.

واستعرض السفير المشعان المشاريع التي قام بھا الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في تنزانيا وعددھا 14 مشروعا تشمل قطاعات عدة وتصل قيمة القروض المقدمة لھا 248 مليون دولار .

كما استعرض الاتفاقيات الخمس الموقعة بين البلدين الصديقين وكيفية تفعيلھا فضلا عن الاتفاقيات العالقة والتي تحتاج الى تضافر الجھود بين الجانبين للتوقيع عليھا وھي اتفاقية منع الازدواج الضريبي واتفاقية اخرى بشان التعاون في مجال النفط والغاز.

ودعا السفير المشعان الجانب التنزاني الى دعم الكويت في ترشيحاتھا بالمنظمات الدولية ومنھا عضوية اللجنة الدائمة للھلال والصليب الاحمر (جنيف - اكتوبر 2019 (وعضوية مجلس الاستثمار البريدي (ساحل العاج 2020 (وعضوية مجلس ادارة المنظمة البحرية الدولية للفترة (2020 - 2021) (لندن نوفمبر 2019.( واشار الى رغبة الوزير التنزاني بزيارة الكويت ولقاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح في المستقبل القريب.

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بدأت في عام 1983 ودشنت بافتتاح السفارة التنزانية في الكويت في عام 2015 وھو العام نفسھ الذي افتتحت بھ السفارة الكويتية في تنزانيا بعد ان كانت محالة الى سفارة الكويت في العاصمة الكينية نيروبي. وتأتي زيارة السفير المشعان لتنزانيا في اطار تفعيل مذكرة المشاورات السياسية الموقعة بين البلدين كما تاتي في نطاق جولة تشمل عددا من الدول الافريقية.

أضف تعليقك

تعليقات  0